صفحة جزء
قوله فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا آية 24

[243] حدثنا أبو زرعة ثنا صفوان ، ثنا الوليد ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة فإن لم تفعلوا فإن لم تطيقوه ولن تطيقوه فاتقوا النار.

قوله: فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة

[244] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو أسامة ، عن مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن ابن سابط، عن عمرو بن ميمون عن عبد الله بن مسعود قال: إن الحجارة التي سماها الله في القرآن وقودها الناس والحجارة حجارة من كبريت خلقها الله تعالى عنده كيف يشاء.

[245] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد ثنا أسباط عن السدي فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة فأما الحجارة فهي حجارة في النار من كبريت أسود، يعذبون به مع النار.

[246] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الرحمن ابن ابنة عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي ثنا أبي، عن جدي عن ابن أبي نجيح عن مجاهد فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة قال: حجارة أنتن من الجيفة، من كبريت. قال أبو محمد: وروي عن أبي جعفر محمد بن علي قال: حجارة من كبريت.

[ ص: 65 ] أخبرنا علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ثنا ابن ثور عن ابن جريج عن عمرو بن دينار فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة قال: حجارة أصلب من هذه الحجارة وأعظم.

قوله تعالى: أعدت للكافرين

[248] حدثنا محمد بن يحيى أنبأ أبو غسان، ثنا سلمة عن محمد بن إسحاق قال فيما حدثني محمد بن أبي محمد عن عكرمة أو سعيد بن جبير عن ابن عباس : أعدت للكافرين أي لمن كان على مثل ما أنتم عليه من الكفر.

التالي السابق


الخدمات العلمية