صفحة جزء
قوله تعالى: قل اللهم مالك الملك آية 25

[3349] حدثنا أبي ، ثنا الحسن بن الربيع ، ثنا ابن إدريس ، ثنا محمد بن إسحاق قوله: قل اللهم مالك الملك ملك النبوة الذي أعز به من اتبعه، وأذل به من خالفه.

[3350] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : قل اللهم مالك الملك أي رب العباد، الملك الذي لا يقضي فيهم غيره.

قوله تعالى: تؤتي الملك من تشاء آية 26

[3351] حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم ، ثنا أبي، عن جدي، عن شبيب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قوله: تؤتي الملك من تشاء قال: النبوة، قال أبو محمد : وروي عن مجاهد ، والحسن ، نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[3352] حدثني أبي، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه قوله: قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء إلى قوله: إنك على كل شيء قدير قال قتادة : ذكر لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل ربه أن يجعل ملك الروم وفارس في أمته، فأنزل الله عز وجل: قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء

والوجه الثالث:

[3353] حدثنا أبي ، ثنا علي بن محمد الطنافسي ، أنبأ إسحاق بن سليمان ، عن عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، عن ابن عباس قال: اسم الله الأعظم قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء إلى قوله: وترزق من تشاء بغير حساب

[ ص: 625 ] قوله تعالى: وتنـزع الملك ممن تشاء

[3354] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أسامة، عن الربيع ، عن الحسن في قوله: وتنـزع الملك ممن تشاء قال: النبوة.

[3355] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير أي: لا إلى غيرك.

قوله تعالى: إنك على كل شيء قدير

[3356] وبه قال: قال محمد بن إسحاق قوله: إنك على كل شيء قدير أي: لا يقدر على هذا غيرك بسلطانك وقدرتك.

التالي السابق


الخدمات العلمية