صفحة جزء
قوله تعالى: تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل آية 27

[3357] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا سلمة بن رجاء، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الله في قوله: تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل قال: يأخذ الصيف من الشتاء ويأخذ الشتاء من الصيف.

قال أبو محمد : وروي عن مجاهد ، نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[3358] حدثنا محمد بن حماد الطهراني ، أنبأ حفص بن عمر العدني ، حدثني الحكم بن أبان ، عن عكرمة في قوله: تولج الليل في النهار وتولج النهار يجعله في الليل، وما ينقص من الليل يجعله في النهار، قال أبو محمد : وروي عن سعيد بن جبير ، ومجاهد في أحد قوليه، ومحمد بن كعب القرظي ، وعكرمة ، والحسن ، والربيع بن أنس ، وقتادة نحو ذلك.

[3359] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: تولج الليل في النهار حتى يكون الليل خمس عشرة ساعة، والنهار تسع ساعات. وتولج النهار في الليل حتى يكون النهار خمس عشرة ساعة، والليل تسع ساعات.

[ ص: 626 ] قوله تعالى: وتخرج الحي من الميت

[3360] حدثنا أبي ، ثنا نعيم بن حماد ، أنبأ ابن المبارك ، أنبأ معمر ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، أن خالدة بنت الأسود بن عبد يغوث ، دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو عند بعض نسائه، فقال: من هذه؟ قيل: إحدى خالاتك يا رسول الله. قال: إن خالاتي بهذه البلدة لغرائب، فمن هي؟ قيل: خالدة بنت الأسود بن عبد يغوث فقال: سبحان الله، يخرج الحي من الميت.

[3361] حدثنا محمد بن محمد بن مصعب الصوري، ثنا مؤمل ، ثنا حماد بن سلمة ، وسفيان الثوري ، عن سليمان التيمي ، عن أبي عثمان النهدي ، عن سلمان قال: قال عمر : وتخرج الحي من الميت المؤمن من الكافر.

[3362] وحدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن الزهري ، أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على بعض نسائه فإذا بامرأة حسنة الهيئة فقال: من هذه؟ قالت: خالدة بنت الأسود بن عبد يغوث، فقال: سبحان الله يخرج الحي من الميت، وكانت امرأة صالحة وكان أبوها كافرا، قال أبو محمد : وروي عن الحسن ، نحو قول سلمان .

والوجه الثاني:

[3363] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن السدي ، عن ما حدثه، عن ابن عباس ، في قوله: وتخرج الحي من الميت قال: يخرج من النطفة بشرا.

[3364] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا سلمة بن رجاء، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الله في قوله: وتخرج الحي من الميت قال: يخرج الرجل الحي من النطفة الميتة، قال أبو محمد : وروي عن سعيد بن جبير ، ومجاهد ، والنخعي ، وقتادة ، والضحاك ، نحو ذلك.

[ ص: 627 ] والوجه الثالث:

[3365] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن السدي ، عن أبي مالك في قوله: وتخرج الحي من الميت قال: النخلة من النواة، والسنبلة من الحبة.

والوجه الرابع:

[3366] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو تميلة ، ثنا أبو المنيب ، عن عكرمة في قوله: وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي قال: البيضة تخرج من الحي وهي ميتة، ثم يخرج منها الحي.

قوله تعالى: وتخرج الميت من الحي

[3367] حدثنا محمد بن محمد بن مصعب الصوري ، ثنا مؤمل بن إسماعيل ، ثنا حماد بن سلمة ، وسفيان الثوري ، عن سليمان التيمي ، عن أبي عثمان ، عن سلمان قال: قال عمر رضي الله عنه: خمر الله طينة آدم أربعين يوما، ثم وضع يده فيه، فارتفع على هذه كل طيب، وعلى هذه كل خبيث، ثم خلط بعضه ببعض، وقال مؤمل بيديه: هكذا، ومزج إحداهما بالأخرى، ثم خلق منها آدم، فمن ثم يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي، ويخرج المؤمن من الكافر ويخرج الكافر من المؤمن، قال أبو محمد : وروي عن الحسن ، وقتادة نحو ذلك.

الوجه الثاني:

[3368] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا سلمة بن رجاء ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الله في قوله: وتخرج الميت من الحي قال: يخرج النطفة الميتة من الرجل الحي، قال أبو محمد : وروي عن ابن عباس ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، والضحاك ، والنخعي ، والسدي ، نحو ذلك.

[3369] حدثنا أبي ، ثنا عيسى بن جعفر قاضي الري ، ثنا مسلم بن خالد ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله: وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي قال: الناس الأحياء من النطف، والنطف ميتة تخرج من الناس الأحياء، ومن الأنعام والنبات كذلك أيضا، قال أبو محمد : لم يكن عند ورقاء وشبل ذكر النبات.

[ ص: 628 ] والوجه الثالث:

[3370] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن السدي ، عن أبي مالك قوله: وتخرج الميت من الحي قال: النواة من النخلة والحبة من السنبلة.

والوجه الرابع:

[3371] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو تميلة ، ثنا أبو المنيب ، عن عكرمة في قوله: وتخرج الميت من الحي قال: البيضة تخرج من الحي وهي ميتة.

قوله تعالى: وترزق من تشاء بغير حساب

[3372] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن جعفر الرقي ، ثنا أبو المليح ، عن ميمون بن مهران بغير حساب قال: غدقا، قال أبو محمد : وروي عن الوليد بن قيس نحو هذا.

والوجه الثاني:

[3373] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس في قوله: وترزق من تشاء بغير حساب قال: لا يخرجه بحساب يخاف أن ينقص ما عنده، إن الله لا ينقص ما عنده.

والوجه الثالث:

[3374] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : وترزق من تشاء بغير حساب لا يقدر على ذلك غيرك ولا يصنعه إلا أنت، وترزق من تشاء برا وفاجرا حيا بغير حساب.

التالي السابق


الخدمات العلمية