صفحة جزء
قوله تعالى: يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا آية 30

[3392] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا إسحاق بن إسماعيل ، ثنا ابن زريع، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا يقول: موفرا.

[3393] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا علي بن زنجة ، ثنا علي بن الحسن يعني ابن شقيق، عن الحسين بن واقد ، عن مطر في قوله: يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا قال: موفرا مكنزا.

قوله تعالى: وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا

[3394] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا قال: يسر أحدهم أن لا يلقى عمله ذلك أبدا يكون ذلك مناه وأما في الدنيا فقد كانت خطيئته يستلذها.

[3395] حدثنا أبي ، ثنا علي بن الحسين الدرهمي، ثنا المعتمر ، عن أبي عامر [ ص: 632 ] الخزاز ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، عن سعيد بن المسيب قال: إن المؤمن يوم القيامة إذا بدل الله سيئاته حسنات، ود أن سيئاته كانت أكثر، قال: فذكرت ذلك لمجاهد ، فلم يقل: إنه ليس كما قال، وقرأ يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا

[3396] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: أمدا بعيدا

والوجه الثاني:

[3397] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي أمدا بعيدا يقول: مكانا بعيدا.

قوله تعالى: ويحذركم الله نفسه والله رءوف بالعباد

[3398] حدثنا أبي ، ثنا عمران بن موسى الطرسوسي ، ثنا فيض بن إسحاق قال: قال الفضيل بن عياض في قوله: ويحذركم الله نفسه قال: قال الحسن : من رأفته بهم حذرهم نفسه.

التالي السابق


الخدمات العلمية