صفحة جزء
قوله تعالى: إن الله اصطفى آية 33

[3410] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد ، عن أسباط بن نصر ، عن السدي ، عن أبي مالك قوله: اصطفى يعني: اختار.

[3411] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: إن الله اصطفى آدم ونوحا قال: فضلهم الله على العالمين بالنبوة على الناس كلهم، كانوا هم الأنبياء والأتقياء المطيعين لربهم.

[3412] حدثنا أحمد بن منصور المروذي ، ثنا النضر بن شميل ، أنبأ أبو نعامة السعدي ، ثنا أبو هنيدة البراء بن نوفل ، عن والان العدوي ، عن حذيفة بن اليمان ، عن أبي بكر الصديق قال: أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فصلى الغداة، فقال: " عرض علي ما هو كائن من أمر الدنيا والآخرة، يجمع الأولون والآخرون في صعيد واحد، فقطع الناس كذلك، حتى انقطعوا إلى آدم فقالوا: يا آدم أنت أبو البشر، وأنت اصطفاك الله، اشفع لنا إلى ربك، قال: قد لقيت مثل الذي لقيتم، فإن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين"، وذكر الحديث بطوله.

[ ص: 635 ] قوله تعالى: وآل إبراهيم

[3413] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن قتادة إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين قال: ذكر الله أهل بيتين صالحين، ورجلين صالحين، ففضلهما الله على العالمين، وكان محمد صلى الله عليه وسلم من آل إبراهيم .

قوله تعالى: وآل عمران على العالمين

[3414] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين قال: هم المؤمنون من آل إبراهيم ، وآل عمران ، وآل ياسين، وآل محمد صلى الله عليه وسلم.

قوله تعالى: على العالمين

[3415] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، عن الحسن في قوله: على العالمين قال: على الناس كلهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية