صفحة جزء
قوله تعالى: فلما وضعتها آية 36

[3434] ذكره أحمد بن محمد بن أسلم الرازي ، ثنا إسحاق بن راهويه ، ثنا جرير ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس فلما وضعتها أنثى ضنت بها، قالت: رب إني وضعتها أنثى

[ ص: 637 ] [3425] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي فلما وضعتها قال: فلما وضعت إذا هي جارية، فقالت تعتذر إلى الله: رب إني وضعتها أنثى

[3426] حدثنا الحسن بن السكن البصري ، ثنا أبو زيد النحوي ، ثنا قيس ، عن ابن أبي ليلى ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قول الله تعالى: فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى وكانت ترجو أن يكون ذكرا.

[3427] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع قالت رب إني وضعتها أنثى يعني أن المرأة لا تستطيع ذلك.

[3428] حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن موسى ، ثنا هشام بن يوسف ، عن ابن جريج ، أخبرني القاسم بن أبي بزة ، أن عكرمة قال: فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى قالت: ليس في الكنيسة إلا الرجل، فلا ينبغي لامرأة أن تكون مع الرجال، أمها تقوله، فذلك الذي منعها أن تجعلها في الكنيسة وتنفذ نذرها بتحريرها في الكنيسة.

قوله تعالى: والله أعلم بما وضعت

[3429] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي يقول الله: والله أعلم بما وضعت

[3430] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا مروان ، عن جويبر ، عن الضحاك فلما وضعتها فرأتها أنثى قالت: إني وضعتها أنثى وأنت أعلم بما وضعت يعني: برفع التاء.

قوله تعالى: وليس الذكر كالأنثى وإني سميتها مريم

[3431] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا موسى بن هارون ، ثنا مروان ، عن جويبر ، عن الضحاك وليس الذكر كالأنثى أي لما جعلها له نذيرة، والنذيرة أن تعبد الله لأن الذكر هو أقوى على ذلك من الأنثى.

[ ص: 638 ] قوله تعالى: وإني أعيذها بك

[3432] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من مولود يولد إلا مسه الشيطان فيستهل صارخا من مسة الشيطان إياه إلا مريم وابنها". ، ثم يقول أبو هريرة : اقرءوا إن شئتم: وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم

قوله تعالى: وذريتها من الشيطان الرجيم

[3433] حدثنا أبي ، ثنا الحسن بن أبي الربيع ، ثنا ابن إدريس ، ثنا محمد بن إسحاق قوله: وذريتها من الشيطان الرجيم إن عيسى من تلك الذرية قد عرفوا أنه لم يكن لمريم ولد فيما شبه عليهم.

[3434] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد ، عن أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك قوله: الرجيم يعني: ملعون.

التالي السابق


الخدمات العلمية