صفحة جزء
قوله تعالى: ويكلم الناس في المهد آية 46

[3521] حدثنا أبو الصقر يحيى بن محمد بن قزعة ، ثنا الحسين يعني المروذي ، ثنا جرير يعني: ابن حازم ، عن محمد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لم يتكلم في المهد إلا ثلاث: عيسى ، وصبي كان في زمن جريج ، وصبي آخر ".

[3522] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن شعيب الحراني، ثنا محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط ، عن محمد بن شرحبيل، عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ما تكلم مولود في صغره إلا عيسى وصاحب جريج ".

[3523] حدثنا الحسين بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: ويكلم الناس في المهد وكهلا قال: كلمهم في المهد صبيا وكلمهم كبيرا، قال أبو محمد : وروي عن قتادة ، والربيع بن أنس ، مثل ذلك.

قوله تعالى: وكهلا ومن الصالحين

[3524] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله: ويكلم الناس في المهد وكهلا قال: في سن كهل.

والوجه الثاني:

[3525] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: وكهلا ومن الصالحين يقول: الكهل: الحليم.

[ ص: 653 ] [3526] قرئ على يونس بن عبد الأعلى ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب أن قول الله تبارك وتعالى: ويكلم الناس في المهد وكهلا قال: الكهل: منتهى الحلم.

[3527] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة ، قال محمد بن إسحاق : ويكلم الناس في المهد وكهلا ومن الصالحين يخبرهم بحالاته التي يتقلب فيها عمره كتقلب بني آدم في أعمارهم صغارا أو كبارا; لأن الله تعالى جده خصه بالكلام في مهده، آية لنبوته، وتعريفا للعباد مواقع قدرته.

التالي السابق


الخدمات العلمية