صفحة جزء
قوله تعالى: فلما أحس عيسى منهم الكفر آية 52

[3563] وبه قال: قال محمد بن إسحاق : فلما أحس عيسى منهم الكفر والعدوان عليه قال من أنصاري إلى الله

[ ص: 659 ] [3564] أخبرني علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج في قوله: فلما أحس عيسى منهم الكفر قال: كفروا وأرادوا قتله فذلك حين استنصر قومه فذلك حين يقول: فآمنت طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة

[3565] حدثنا الحجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد من أنصاري إلى الله قال: من يتبعني إلى الله.

[3566] أخبرني عمرو بن ثور فيما كتب إلي، ثنا الفريابي قال: قال سفيان في قوله: من أنصاري إلى الله قال: من أنصاري مع الله.

[3567] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، عن الحسن قوله: من أنصاري إلى الله فقال: استنصره فنصره الحواريون، فظهر عليهم.

قوله تعالى: الحواريون

[3568] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ميسرة النهدي، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال: إنما سموا الحواريون قال: كانوا صيادين لبياض ثيابهم، قال أبو محمد : وروي عن مسلم البطين نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[3569] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا الوليد بن القاسم ، عن جويبر ، عن الضحاك في قوله: من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله قال: مر عيسى بقوم غسالين فدعاهم إلى الله فأجابوه، فلذلك سماهم الحواريين قال: وبالنبطية: هواري، وبالعربية المحور.

والوجه الثالث:

[3570] حدثنا أبي ، ثنا ابن الطباع ، ثنا إسماعيل بن علية ، عن روح بن القاسم ، عن قتادة قال: الحواريون هم الذين تصلح لهم الخلافة.

[ ص: 660 ] والوجه الرابع:

[3571] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، ثنا سفيان يعني ابن عيينة قال: الحواري: الناصر.

والوجه الخامس:

[3572] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك قوله: الحواريون أصفياء الأنبياء.

والوجه السادس:

[3573] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، قال معمر ، قال قتادة : الحواري: الوزير.

قوله تعالى: نحن أنصار الله آمنا بالله

[3574] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة قال محمد بن إسحاق : قال الحواريون: نحن أنصار الله آمنا بالله هذا قولهم الذي أصابوا الفضل من ربهم.

[3575] وبه قال محمد بن إسحاق : واشهد بأنا مسلمون لا ما يقول هؤلاء الذين يحاجونك فيه.

التالي السابق


الخدمات العلمية