صفحة جزء
قوله تعالى: إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك آية

[3579] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك قوله: إذ فقد كان.

قوله تعالى: يا عيسى إني متوفيك

[3580] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: إني متوفيك يقول: إني مميتك.

[3581] حدثنا محمد بن العباس ، مولى بني هاشم ، ثنا عبد الرحمن بن سلمة ، ثنا سلمة ، حدثني محمد بن إسحاق ، عن من لا يتهم، عن وهب بن منبه أنه قال: توفى الله عيسى ابن مريم ثلاث ساعات من النهار حين رفعه إليه، وروي عن مجاهد قال: هو فاعل على ذلك به.

الوجه الثاني:

[3582] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن الحسن في قوله: إني متوفيك قال: متوفيك من الأرض.

والوجه الثالث:

[3583] حدثنا أبي ، ثنا العباس بن الوليد بن صبح الخلال ، ثنا مروان يعني: ابن محمد ، ثنا سعيد بن بشير ، ثنا قتادة في قوله: إني متوفيك ورافعك إلي قال: هذا من المقدم والمؤخر أي رافعك إلي ومتوفيك.

قوله تعالى: ورافعك إلي

[3584] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: ورافعك إلي قال: رفعه إليه وهو عنده في السماء.

[ ص: 662 ] [3585] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : إني متوفيك ورافعك إلي إذ هموا منك بما هموا.

[3586] أخبرنا علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج في قوله: إني متوفيك ورافعك قال: رفعه إياه: توفيه إياه.

قوله تعالى: ومطهرك من الذين كفروا

[3587] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: ومطهرك من الذين كفروا قال: طهره من اليهود والنصارى والمجوس ومن كفار قومه.

قوله تعالى: وجاعل

[3588] أخبرنا علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج وجاعل الذين اتبعوك قال: ناصرا من اتبعه على الإسلام.

قوله تعالى: الذين اتبعوك

[3589] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، ثنا الربيع قوله: وجاعل الذين اتبعوك قال: هم أهل الإسلام الذين اتبعوه على فطرته، وملته، وسنته لا يزالون ظاهرين على أهل الشرك إلى يوم القيامة، قال أبو محمد : وروي عن قتادة ، نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[3590] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط بن نصر ، عن السدي قوله: وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة أما الذين اتبعوك فيقال هم المؤمنون، ويقال هم الروم.

قوله تعالى: وجاعل الذين اتبعوك الآية

[3591] حدثني أبي، ثنا عثمان بن سعيد ، ومحمد بن المصفى الحمصي قالا: قال يحيى بن سعيد الحمصي ، ثنا عمر بن عمرو بن عبد قال: سمعت أبا عمرو الأنصاري يقول: قال النعمان على المنبر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا [ ص: 663 ] تزال طائفة من أمتي ظاهرين لا يبالون من خالفهم حتى يأتي أمر الله". قال النعمان: فيمن قال إني أقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل؟ فإن تصديق ذلك في كتاب الله، قال الله عز وجل: وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إلي مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون

[3592] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر الرازي ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس في قوله: وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة هم أهل الإسلام الذين اتبعوه على فطرته وملته وسنته، لا يزالون ظاهرين على أهل الشرك إلى يوم القيامة.

والوجه الثاني:

[3593] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن محمد بن يحيى الضعيف بطرسوس ، ثنا علي يعني ابن الحسن بن شقيق ، ثنا الحسين بن واقد ، ثنا مطر الوراق ، عن الحسن قوله: وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة قال: هم المسلمون، ونحن منهم، ونحن فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة.

قوله تعالى: ثم إلي مرجعكم

[3594] حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع ، عن أبي العالية ثم إلي مرجعكم قال: يرجعون إليه بعد الحياة.

التالي السابق


الخدمات العلمية