1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة آل عمران
  4. تفسير قوله تعالى وأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم أجورهم والله لا يحب الظالمين
صفحة جزء
قوله تعالى: وأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات آية 57

[3596] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن إسماعيل بن أبي ضرار ، أنبأ إسماعيل بن أبي أويس ، حدثني عبد الله بن نافع الصائغ ، عن عاصم بن عمر ، عن زيد بن أسلم [ ص: 664 ] وأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم.

[3597] حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن موسى ، أنبأ هشام بن يوسف ، عن ابن جريج ، قال عطاء : عن ابن عباس : الأعمال الصالحة: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.

قوله تعالى: فيوفيهم أجورهم

[3598] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن المصفى ، ثنا بقية ، ثنا إسماعيل بن عبد الله الكندي ، عن الأعمش ، عن شقيق، عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: فيوفيهم أجورهم قال: "أجورهم أن يدخلهم الجنة" . قال أبو محمد : حديث منكر بهذا الإسناد.

قوله تعالى: والله لا يحب الظالمين

[3599] أخبرنا أبو محمد بن بنت الشافعي فيما كتب إلي، عن أبيه أو عمه، عن سفيان بن عيينة والله لا يحب الظالمين لا يقرب الظالمين.

[3600] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب ، أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس قوله: الظالمين يقول: الكافرين.

[3601] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا زنيج ، ثنا سلمة قال: قال محمد بن إسحاق : الظالمين أي المنافقين الذين يظهرون بألسنتهم الطاعة وقلوبهم مصرة على المعصية.

التالي السابق


الخدمات العلمية