صفحة جزء
[ ص: 673 ] قوله تعالى: ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا آية 67

[3648] قرأت على محمد بن الفضل بن موسى ، ثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق ، أنبأ محمد بن مزاحم ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل قال: قال كعب وأصحابه ونفر من النصارى: إن إبراهيم منا وموسى منا والأنبياء منا، فقال الله عز وجل: ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما

[3649] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن السعدي ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع قال: قال أبو العالية : زعموا أنه مات يهوديا فأكذبهم الله وأدحض حجتهم.

قوله تعالى: ولكن كان حنيفا

[3650] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس حنيفا يقول: حاجا، قال أبو محمد : وروي عن الحسن ، والضحاك ، وعطية ، والسدي نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[3651] حدثنا أبي ، ثنا قبيصة ، وعيسى بن جعفر قالا: ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد حنيفا قال: متبعا، قال أبو محمد : وروي عن الربيع بن أنس نحو ذلك.

والوجه الثالث:

[3652] حدثنا أبي ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم ، ثنا عثمان بن صالح ، ثنا ابن لهيعة ، عن أبي صخر ، عن محمد بن كعب حنيفا قال: الحنيف المستقيم، قال أبو صخر : عن عيسى بن جارية: سمعته يقول مثله.

والوجه الرابع:

[3653] حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي ، ثنا أبو يحيى الحماني ، عن أبي قتيبة النضري يعني نعيم بن ثابت ، عن أبي قلابة في قوله: حنيفا الحنيف الذي يؤمن بالرسل كلهم من أولهم إلى آخرهم.

[ ص: 674 ] والوجه الخامس:

[3654] حدثنا أبي ، ثنا النفيلي ، ثنا محمد بن سلمة ، عن خصيف ، في قوله: حنيفا قال: الحنيف المخلص.

قوله تعالى: مسلما وما كان من المشركين

[3655] حدثنا العباس بن الوليد بن مزيد قراءة، أخبرني محمد بن شعيب بن شابور ، أخبرني عثمان بن عطاء ، عن أبيه عطاء بن أبي مسلم الخراساني في قوله: حنيفا مسلما مخلصا، قال أبو محمد : وروي عن مقاتل بن حيان ، نحو ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية