صفحة جزء
قوله تعالى: لم تكفرون آية 70

[3665] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: لم تكفرون قال: تجحدون.

قوله تعالى: بآيات الله

[3666] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط بن نصر ، عن السدي قوله: يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله أما آيات الله فمحمد صلى الله عليه وسلم.

والوجه الثاني:

[3667] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن مزاحم ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان قوله: لم تكفرون بآيات الله يقول: لم تكفرون بالحجج.

قوله تعالى: وأنتم تشهدون

[3668] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: وأنتم تشهدون أما تشهدون فتشهدون أنه الحق يجدونه عندهم مكتوبا.

[3669] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس في قوله: لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون يقول : [ ص: 677 ] تشهدون أن نعت نبي الله صلى الله عليه وسلم في كتابكم، ثم تكفرون به ولا تؤمنون به وأنتم تجدونه عندكم في التوراة والإنجيل: النبي الأمي، قال أبو محمد : وروي عن قتادة ، نحو ذلك.

[3670] قرأت على محمد ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان قوله: لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون أن القرآن حق وأن محمدا صلى الله عليه وسلم رسول الله يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل.

والوجه الثاني:

[3671] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون قال: تعرفون وتجحدون وتعلمون أنه الحق.

[3672] أخبرنا علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج في قوله: لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون على أن الدين الإسلام ليس لله دين غيره.

التالي السابق


الخدمات العلمية