صفحة جزء
قوله تعالى: وقالت طائفة آية 72

[3679] حدثنا أسباط ، عن السدي وقالت طائفة من أهل الكتاب قال: كان أحبار قرى عربية اثني عشر حبرا.

قوله تعالى: من أهل الكتاب

[3680] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن السدي ، عن أبي مالك وقالت طائفة من أهل الكتاب قال: كانت اليهود.

[ ص: 679 ] قوله تعالى: آمنوا بالذي أنـزل على الذين آمنوا

[3681]وبه عن أبي مالك وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنـزل على الذين آمنوا وجه النهار قال: كانت اليهود تقول أحبارها للذين من دونهم: آمنوا بمحمد وأصحابه أول النهار، وقولوا نحن على دينكم، فإذا كان آخره فأتوهم فقولوا: إنا على ديننا الأول، وإنا سألنا علماءنا فأخبرونا أنكم لستم على شيء، قال أبو محمد : وروي عن السدي أنه قال: ادخلوا في دين محمد وقولوا: نشهد أن محمدا حق.

[3682] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن قتادة في قوله: آمنوا بالذي أنـزل على الذين آمنوا قال بعضهم لبعض: أعطوهم الرضى بدينهم.

قوله تعالى: وجه النهار

[3683] حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان ، ثنا سويد بن عمرو ، ثنا أبو كدينة، يحيى بن المهلب، عن قابوس ، عن أبيه، عن ابن عباس وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنـزل على الذين آمنوا وجه النهار قال: كانوا يكونون معه أول النهار يمارونهم ويكلمونهم.

قال أبو محمد : وروي عن قتادة ، وأبي مالك ، والسدي ، والربيع بن أنس ، نحو ذلك.

الوجه الثاني:

[3684] حدثنا الحجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد وجه النهار تقوله يهود، وصلت مع محمد صلاة الفجر وكفروا آخر النهار، مكرا منهم ليروا الناس أن قد بدت لهم منه الضلالة بعد إذ كانوا اتبعوه.

قوله تعالى: واكفروا آخره

[3685] حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان ، ثنا سويد بن عمرو ، ثنا أبو كدينة يحيى بن المهلب، عن قابوس ، عن أبيه، عن ابن عباس واكفروا آخره لعلهم يرجعون قال: فإذا أمسوا وحضرت الصلاة كفروا به وتركوه.

[ ص: 680 ] [3686] خبرنا محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني الحسين عمي، حدثني أبي، عن جدي، عن ابن عباس قوله: واكفروا آخره قال: ذلك أن طائفة من اليهود قالوا: إذا لقيتم أصحاب محمد أول النهار فآمنوا، وإذا كان آخره فصلوا صلاتكم، لعلهم يقولون هؤلاء أهل الكتاب وهم أعلم منا.

قوله تعالى: لعلهم

[3687] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك قوله: لعلهم يعني: كي.

قوله تعالى: يرجعون

[3688] حدثنا علي بن حرب ، ثنا أبو داود ، عن سفيان ، عن السدي ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عبد الله لعلهم يرجعون قال: لعلهم يتوبون.

والوجه الثاني:

[3689] أخبرنا محمد بن سعد العوفي فيما كتب إلي، ثنا أبي، حدثني الحسين عمي، حدثني أبي، عن جدي، عن ابن عباس قوله: يرجعون قال: لعلهم ينقلبون عن دينهم، قال أبو محمد : وروي عن قتادة أنه قال: لعلهم يدعون دينهم، وقال السدي : لعلهم يشكون.

[3690] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن السدي ، عن أبي مالك لعلهم يرجعون قال: لعل المسلمين يرجعون إلى دينكم ويكفرون بمحمد صلى الله عليه وسلم، وروي عن الربيع بن أنس أنه قال: لعلهم يرجعون عن دينهم إلى الذي أنتم عليه.

التالي السابق


الخدمات العلمية