صفحة جزء
قوله تعالى: ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم آية 73

[3691] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل ، عن السدي ، عن أبي مالك قال: كان اليهود يقول أحبارهم للذين من دونهم لا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم، فأنزل الله تعالى: قل إن الهدى هدى الله

[ ص: 681 ] [3692] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي قال: فأخبر الله رسوله بذلك وقالوا: لا تؤمنوا إلا لمن تبع اليهودية قالوا: لا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم.

قوله تعالى: قل إن الهدى هدى الله

[3693] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل ، عن السدي ، عن أبي مالك قال اليهود: ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم. فأنزل الله: قل إن الهدى هدى الله قال أبو محمد : وروي عن السدي قوله: ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم قال الله لمحمد: إن الهدى هدى الله.

[3694] أخبرنا علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج قوله: إن الهدى هدى الله قال: هذا الأمر الذي أنتم عليه.

قوله تعالى: أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم

[3695] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، عن السدي ، عن أبي مالك ، وسعيد بن جبير قوله: أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم قالا: أمة محمد صلى الله عليه وسلم.

[3696] حدثنا أحمد بن عثمان ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم يقول: ما أوتي أحد مثل ما أوتيتم يا أمة محمد .

والوجه الثاني:

[3697] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم حسدا من يهود أن تكون النبوة في غيرهم، وإرادة أن يتابعوا على دينهم.

[ ص: 682 ] قوله تعالى: أو يحاجوكم عند ربكم

[3698] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط بن نصر ، عن السدي أو يحاجوكم عند ربكم يقول اليهود: فعل الله بنا كذا وكذا من الكرامة حتى أنزل علينا المن والسلوى.

[3699] أخبرنا علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج أو يحاجوكم عند ربكم قال بعضهم لبعض: لا تخبرهم بما بين الله لكم في كتابه، يخاصموكم به عند ربكم، فيكون لهم حجة عليكم.

قوله تعالى: قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم

[3700] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس قوله: أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم أو يحاجوكم قال: يقول: لما أنزل الله كتابا مثل كتابكم وبعث نبيا مثل نبيكم حسدتموه على ذلك قل إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء والله واسع عليم قال أبو محمد : وروي عن قتادة نحو ذلك.

[3701] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي قوله: إن الفضل بيد الله قال: يا أمة محمد فإن الذي أعطيتكم أفضل، فقولوا: إن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء وبه عن السدي : يؤتيه من يشاء قال: يختص به من يشاء.

قوله تعالى: يختص برحمته من يشاء

[3702] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد يختص برحمته من يشاء قال: النبوة، قال أبو محمد : وروي عن الربيع بن أنس مثل ذلك.

[ ص: 684 ] والوجه الثاني:

[3703] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، عن الحسن في قوله: يختص برحمته من يشاء فقال: رحمته الإسلام يختص بها من يشاء.

التالي السابق


الخدمات العلمية