صفحة جزء
قوله تعالى: ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب آية 79

[3738] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة قال: ما كان لمؤمن أن يفعل ذلك.

[3739] أخبرنا علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج في قوله: ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب يقول: ما كان لنبي أن يؤتيه الله الكتاب.

قوله تعالى: والحكم والنبوة

[3740] حدثنا علي بن الحسين قال: قال محمد بن العلاء ، ثنا يونس بن بكير ، عن مطر بن ميمون ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال: الحكم : العلم.

الوجه الثاني:

[3741] ذكر عن أبي داود الطيالسي ، ثنا أبان بن يزيد العطار ، عن مالك ، عن مجاهد قال: الحكم : اللب.

قوله تعالى: ثم يقول للناس

[3742] أخبرنا علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج في قوله: ثم يقول للناس ثم يأمر الناس بغير ما أنزل الله عليه في كتابه.

[ ص: 691 ] قوله تعالى: كونوا عبادا لي من دون الله

[3743] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله فقال: ما كان لمؤمن أن يفعل ذلك يأمر الناس أن يتخذوه أربابا من دون الله فقال: كان القوم يعبد بعضهم بعضا.

[3744] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع قوله: ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله يقول: يأمر عباد الله أن يتخذوه ربا من دون الله.

[3745] أخبرنا علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج في قوله: كونوا عبادا لي من دون الله قال: كان ناس من اليهود يعبدون الناس دون ردهم بتحريفهم كتاب الله عن مواضعه بغير الذي يقرأون مما أنزل الله في كتابه.

قوله تعالى: ولكن كونوا ربانيين

[3746] حدثنا أحمد بن الفضل العسقلاني ، ثنا علي بن الحسن المروزي ، ثنا إبراهيم بن رستم ، عن قيس ، عن عطاء ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في هذه الآية كونوا ربانيين قال: هم الفقهاء المعلمون.

والوجه الثاني:

[3747] ذكره يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا سليمان بن معاذ ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس كونوا ربانيين قال: حلماء علماء حكماء، قال: أبو محمد : وروي عن أبي رزين : علماء حلماء.

والوجه الثالث:

[3748] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور قال: سألت الحسن عن قوله: ولكن كونوا ربانيين يقول: كونوا أهل عبادة وأهل تقوى لله.

[ ص: 692 ] والوجه الرابع:

[3749] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس قوله: ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون قال: العلماء الفقهاء، قال أبو محمد : وروي عن الحسن ، وسعيد بن جبير ، وقتادة ، وعطاء الخراساني ، والربيع بن أنس ، وعطية ، نحو ذلك.

قوله تعالى: بما كنتم تعلمون الكتاب

[3750] حدثنا أبي ، ثنا عمر بن حفص بن غياث ، ثنا أبي، عن ميمون أبي عبد الله الوراق الخراساني قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون قال: حق على من قرأ القرآن أن يكون فقيها.

[3751] ذكر سليمان بن داود القزاز ، ثنا يحيى بن آدم ، عن ابن عيينة ، عن حميد الأعرج ، عن مجاهد بما كنتم تعلمون حقيقة ما علموه حتى علموا.

[3752] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أحمد بن بشير ، عن جويبر ، عن الضحاك قال: لا يعذر رجل حر ولا عبد لا يتعلم جهده من القرآن فأبلغ فيه، فإن الله تعالى يقول: كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب

[3753] كتب إلي أحمد بن محمد بن حال القهندزي، ثنا عمر بن عبد الغفار القهندزي قال: قال سفيان بن عيينة قال: من قرأها بما كنتم تعلمون الكتاب قال: يقول علموا وعملوا ثم علموا.

قوله تعالى: الكتاب

[3754] ذكره أبي، ثنا مقاتل بن محمد قال: سمعت وكيعا يقول في هذه الآية: سمعنا بما كنتم تعلمون الكتاب قال: القرآن.

قوله تعالى: وبما كنتم تدرسون

[3755] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا الأزرق بن علي ، ثنا حسان بن إبراهيم ، ثنا [ ص: 693 ] سفيان بن سعيد الثوري ، عن منصور بن المعتمر ، عن أبي رزين وبما كنتم تدرسون قال: مذاكرة الفقه كانوا يتذاكرون الفقه كما نتذاكره نحن، قال أبو محمد : وروي عن طلحة بن مصرف ، وسفيان الثوري ، ووكيع قالوا: دراية الفقه.

التالي السابق


الخدمات العلمية