1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة آل عمران
  4. تفسير قوله تعالى قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق
صفحة جزء
قوله تعالى: قل آمنا بالله وما أنـزل علينا وما أنـزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب آية 84

[3781] حدثنا أحمد بن سنان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن سعد بن إبراهيم ، عن عطاء بن يسار قال: كان اليهود يجيئون إلى أصحاب النبي [ ص: 698 ] صلى الله عليه وسلم ، فيحدثونهم فيسبحون، فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: لا تصدقوهم ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله .

قوله تعالى: والأسباط

[3782] حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية قال الأسباط: هو يوسف وإخوته بنو يعقوب اثنا عشر رجلا، ولد كل رجل منهم أمة من الناس فسموا الأسباط، قال أبو محمد : وروي عن قتادة ، والربيع بن أنس نحو ذلك.

[3783] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد بن طلحة ، ثنا أسباط ، عن السدي قال: وأما الأسباط فهم بنو يعقوب: يوسف ، وبنيامين ، وروبيل ، ويهوذا ، وشمعون، ولاوي، ودان، وقهاث .

قوله تعالى: وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم

[3784] حدثنا محمد بن أبي محمد الصوري، ثنا مؤمل بن إسماعيل ، ثنا عبد الله بن أبي حميد ، عن أبي المليح ، عن معقل بن يسار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " آمنوا بالتوراة والزبور والإنجيل وليسعكم القرآن ".

[3785] أخبرنا محمد بن عبيد الله بن المنادي فيما كتب إلي، ثنا يونس بن محمد المؤدب ، ثنا شيبان النحوي ، عن قتادة وما أوتي موسى وعيسى قال: أمر الله المؤمنين أن يؤمنوا به، ويصدقوا بكتبه كلها وبرسله.

[3786] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا عباس الخلال ، ثنا مروان بن محمد ، ثنا كلثوم بن زياد قال: سمعت سليمان بن حبيب المحاربي يقول: إنما أمرنا أن نؤمن بالتوراة ولا نعمل بما فيها.

قوله تعالى: لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون

[3787] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ العباس ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد ، عن قتادة قوله: لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون قال: أمر الله المؤمنين ألا يفرقوا بين أحد منهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية