صفحة جزء
قوله: وعلم آدم الأسماء كلها آية 31

[336] حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا عبيد الله بن موسى أنبأ إسرائيل عن السدي ، عمن حدثه عن ابن عباس : وعلم آدم الأسماء كلها قال: عرض عليه أسماء ولده إنسانا إنسانا، والدواب. فقيل: هذا الحمار، هذا الجمل، هذا الفرس.

[337] حدثنا أبي ، ثنا عبد المؤمن بن علي ثنا عبد السلام بن حرب الملائي عن عاصم بن كليب، عن سعيد بن معبد عن ابن عباس : وعلم آدم الأسماء كلها قال: علمه اسم الصحفة والقدر. قال: نعم، حتى الفسوة والفسية.

[338] حدثني أبي ثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن محمد بن إسحاق الأذرمي ثنا قاسم بن يزيد الجرمي ثنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : وعلم آدم الأسماء كلها قال: علمه كل دابة وكل طير وكل شيء. قال أبو محمد: وروي عن مجاهد ، وسعيد بن جبير ، وقتادة نحو قول ابن عباس .

والوجه الثاني:

[339] حدثنا علي بن الحسين ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ثنا أبو أحمد الزبيري عن الحسن بن صالح عن أبيه عن حميد الشامي قال: علم آدم النجوم. قال أبو محمد: يعني أسماء النجوم.

قوله: ثم عرضهم على الملائكة

[340] حدثنا الحسن بن أبي الربيع، أنبأ عبد الرزاق أنبأ معمر عن قتادة قال: ثم عرض تلك الأسماء على الملائكة فقال: أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين .

[341] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد ثنا أسباط عن السدي : وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرض الخلق على الملائكة.

[ ص: 81 ] قوله: فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين

[342] حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ثنا شبابة ثنا ورقاء عن ابن أبي نجيح عن مجاهد : فقال: أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين بأسماء هذه التي حدث بها آدم.

التالي السابق


الخدمات العلمية