صفحة جزء
قوله تعالى: فيه آيات بينات آية : 97

[3844] أخبرنا محمد بن سعد ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي الحسين ، حدثني أبي، عن جدي، عن ابن عباس ، في قوله: فيه آيات بينات مقام إبراهيم والمشعر.

[ ص: 711 ] [3845] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، قوله: فيه آيات بينات قال: كان مجاهد يقول: أثر قدميه في المقام آية بينة. قال أبو محمد : وروي عن الحسن ، وعمر بن عبد العزيز ، وقتادة ، والسدي ، ومقاتل نحو ذلك.

قوله تعالى: مقام إبراهيم

[3846] حدثنا محمد بن عبادة بن البختري ، ثنا إسحاق ، ثنا شريك ، عن الحجاج بن أرطأة، عن مصعب بن شيبة ، عن المغيرة بن خالد ، قال: سمعت عبد الله بن عمر ، يقول: إن المقام: ياقوتة من ياقوت الجنة محي نوره، لولا ذلك لأضاء ما بين السماء والأرض، والركن مثل ذلك.

[3847] حدثنا أبي ، ثنا إبراهيم بن موسى ، أنبأ هشام بن يوسف ، عن ابن جريج ، أخبرني عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عباس قال: " فيه آية بينة " الآية البينة التي ذكرها هنا فمقامه هذا الذي في المسجد ومقام إبراهيم يعد كبير مقامه الحج كله.

والوجه الثاني:

[3848] حدثنا أبو سعيد الأشج ، وعمرو الأودي ، قالا: ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، في قوله: مقام إبراهيم قال: مقام إبراهيم الحرم كله والسياق للأشج، وفي حديث عمرو : الحج كله مقام إبراهيم قال أبو محمد : وروي عن مجاهد نحو ذلك.

والوجه الثالث:

[3849] حدثنا أبي ، ثنا قبيصة ، ثنا سفيان ، عن عبد الله بن مسلم ، عن سعيد بن جبير ، مقام إبراهيم قال: الحج مقام إبراهيم.

قوله تعالى: ومن دخله كان آمنا

[3850] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو يحيى التيمي ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس يعني قوله: ومن دخله كان آمنا قال: من عاذ [ ص: 712 ] بالبيت أعاذه البيت، ولكن لا يؤذي، ولا يطعم، ولا يسقي، ولا يدع، فإذا خرج أخذ بذنبه. قال: وروي عن الحسن نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[3851] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن قتادة ، ومن دخله كان آمنا قال: كان ذلك في الجاهلية فأما اليوم إن سرق فيه أحد قطع، وإن قتل فيه أحد قتل، ولو قدر على المشركين فيه قتلوا.

[3852] حدثنا أبي ، ثنا عبيد الله بن معاذ ، ثنا أبي، ثنا أشعث ، عن الحسن في قوله: ومن دخله كان آمنا قال: كان الرجل في الجاهلية يقتل الرجل فيعلق في رقبته الصوفة، ثم يدخل الحرم، فيلقاه ابن المقتول، أو أبوه فلا يحركه. قال أبو محمد : وروي عن الربيع بن أنس نحو ذلك.

والوجه الثالث:

[3853] حدثنا الحسين بن الحسن ، ثنا إبراهيم بن عبد الله يعني الهروي أنبأ حجاج، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، ومن دخله كان آمنا إلا من الجوار.

[3854] حدثنا أبي ، ثنا يحيى الحماني ، ثنا خالد بن عبد الله ، عن حميد الأعرج ، عن مجاهد ومن دخله كان آمنا قال: هو قول الرجل: ادخل وأنت آمن.

والوجه الرابع:

[3855] حدثنا أبي ، ثنا أبو نعيم ، ثنا شريك ، عن جابر ، عن عطاء ومن دخله كان آمنا قال: لا يقام عليه حد أصابه في غيره، وإن أصاب فيه حدا أقيم عليه. قال أبو محمد : وروي عن مقاتل بن حيان نحو ذلك.

والوجه الخامس:

[3856] حدثنا أبي ، ثنا بشر بن آدم ابن بنت الأزهر السمان، ثنا أبو بكر عاصم ، عن زريق بن مسلم الأعمى مولى بني مخزوم، وحدثني زياد بن أبي عياش، عن يحيى بن جعدة بن هبيرة في قوله: ومن دخله كان آمنا قال: آمنا من النار.

[ ص: 713 ] قوله تعالى: ولله على الناس حج البيت

[3857] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا منصور بن وردان إمام مسجد الأنصار، ثنا علي بن عبد الأعلى، عن أبيه، عن أبي البختري ، عن علي لما نزلت: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا قال المؤمنون: يا رسول الله، أفي كل عام مرتين؟ قال: " لا، ولو قلت نعم لوجبت، فأنزل الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم

قوله تعالى: من استطاع إليه سبيلا

[3858] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن عن قوله: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا قال: ومن وجد شيئا يبلغه فقد استطاع إليه سبيلا.

قوله تعالى: إليه سبيلا

من فسره على الزاد والراحلة:

[3859] حدثنا أبو زرعة الرازي ، ثنا هلال بن عبد الله مولى ربيعة بن مسلم الباهلي، ثنا أبو إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ملك زادا وراحلة فلم يحج بيت الله، فلا يضره يهوديا مات أو نصرانيا، وذلك أن الله قال في كتابه: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا

[3860] حدثنا أبي ، ثنا عبد العزيز بن عبد الله العامري ، ثنا محمد بن عبد الله بن عبيد الله بن عمير الليثي، عن محمد بن عباد بن جعفر ، قال: جلسنا إلى عبد الله بن عمر فقال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: ما السبيل؟ قال: الزاد والراحلة. قال أبو محمد : وروي عن ابن عباس ، وأنس والحسن ومجاهد ، وعطاء ، وسعيد بن جبير ، والربيع بن أنس ، وقتادة نحو ذلك.

[ ص: 714 ] من فسره أن السبيل: صحة البدن وهوالوجه الثاني:

[3861] حدثنا يحيى بن عبدك القزويني ، ثنا المقرئ، ثنا حيوة، وابن لهيعة قالا: ثنا شرحبيل بن شريك أنه سمع عكرمة يقول في هذه الآية : ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا قال: السبيل: الصحة.

[3862] حدثنا عبد الملك بن أبي عبد الرحمن ، ثنا عبد الرحمن يعني: ابن الحكم بن بشير بن مهران، عن سفيان ، عن عثمان بن المغيرة الثقفي، عن سعيد بن جبير ، قال: من استطاع إليه سبيلا وإن مشى إليه أربعة أشهر. قال سفيان : هذا الشاذ من الحديث.

[3863] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا عائذ بن حبيب ، عن جويبر ، عن الضحاك ، قال: إن كان فقيرا وهو صحيح شاب فليؤاجر نفسه بالأكلة والعقبة حتى يحج.

والوجه الثالث:

[3864] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا سعيد بن خثيم الهلالي ، أخبرني أخي معمر بن خثيم قال: قلت لأبي جعفر : قول الله تعالى: من استطاع إليه سبيلا قال: يا معمر أن تكون لك راحلة أو يمشي عقبة ويركب عقبة.

[3865] حدثنا أبي ، ثنا ابن نفيل الحراني، ثنا النضر بن عربي، عن ميمون بن مهران ، ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ماشيا وراكبا.

والوجه الرابع:

[3866] حدثنا أبو عمرو الأودي ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ليث ، عن أبي هبيرة ، أن امرأة كتبت إلى إبراهيم من الري تسأله عن المرأة تحج مع غير ذي محرم، فكتب إليها: إن المحرم من السبيل.

قوله تعالى: ومن كفر

[3867] حدثنا محمد بن أبي داود السمناني ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن إبراهيم يعني الخوزي، عن محمد بن عباد ، عن ابن عمر ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ومن كفر بالله واليوم الآخر".

[ ص: 715 ] [3868] حدثنا أحمد بن سنان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد ، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين قال: من كفر بالله واليوم الآخر.

[3869] حدثنا أبي ، ثنا أبو نعيم ، ثنا إسرائيل ، ثنا نذير ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، قال: من كان يجد وهو موسر صحيح لم يحج كان سيماه بين عينيه كافر، ثم تلا هذه الآية : ومن كفر فإن الله غني عن العالمين

والوجه الثاني:

[3870] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو بكر النخعي ، عن العلاء بن المسيب ، عن عاصم ، عن ابن عباس : ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر من زعم أنه لم ينزل.

[3871] حدثنا أبي ، ثنا سهل بن عثمان ، ثنا يحيى بن أبي زائدة ، حدثني العلاء بن المسيب ، عن عاصم بن أبي النجود ، قال: قال ابن عباس : ومن كفر قال: من زعم أنه ليس بواجب فذلك الكفر به.

والوجه الثالث: هوأحد قولي ابن عباس .

[3872] حدثني أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ومن كفر فإن الله غني عن العالمين يقول: من كفر بالحج فلم ير حجه برا ولا تركه مأثما.

قال أبو محمد : وروي عن مجاهد في إحدى الروايات، والحسن وسعيد بن جبير نحو ذلك.

الوجه الرابع:

[3873] حدثنا أبو عبد الله محمد بن حماد الطهراني ، أنبأ حفص بن عمر ، ثنا الحكم بن أبان ، عن عكرمة في قوله ومن كفر قال ليس علي حج. قال أبو محمد : وروي عن عطية العوفي نحو ذلك.

[ ص: 716 ] الوجه الخامس:

[3874] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو خالد ، عن جويبر ، عن الضحاك ومن كفر كفر بالبيت.

والوجه السادس:

[3875] حدثنا ابن المقرئ ، ويونس بن عبد الأعلى، قالا: ثنا سفيان بن عيينة ، عن ابن جريج ، عن عكرمة ومن كفر فإن الله غني عن العالمين قال: من أهل الملل.

[3876] حدثني أبي، ثنا أبو هارون البكائي ، حدثني ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس في قول الله تعالى ومن كفر فإن الله غني عن العالمين قال: إنما أنزل الله على أهل الكتاب الكفار، يقول الله: يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون لا نرى ذلك على من يراه.

قوله تعالى: فإن الله غني

[3877] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح ، قال: فرض الله الحج على الناس، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين

التالي السابق


الخدمات العلمية