صفحة جزء
قوله تعالى: قل يا أهل الكتاب آية : 98

[3878] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : وحدثني الثقة، عن زيد بن أسلم ، قال: وأنزل الله في شاس بن قيس وما صنع: يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله

قوله تعالى: لم تكفرون

[3879] حدثنا أحمد بن عثمان ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي : يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله يقول: لم تكفرون بالحج؟.

قوله تعالى: والله شهيد على ما تعملون

[3880] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن عن قوله: والله شهيد على ما تعملون قال: هم اليهود والنصارى.

[ ص: 717 ] قوله تعالى: قل يا أهل الكتاب

[3881] وبه ثنا عباد، قال: سألت الحسن عن قوله: يا أهل الكتاب لم تصدون عن سبيل الله قال: هم اليهود، والنصارى.

[3882] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، قوله: تصدون عن سبيل الله قال: عن دين الله.

[3883] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع، قوله: لم تصدون عن سبيل الله يقول: لم تصدون عن الإسلام، وعن نبي الله صلى الله عليه وسلم. قال أبو محمد : وروي عن قتادة مثل ذلك.

قوله تعالى: من آمن تبغونها عوجا

[3884] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي : قل يا أهل الكتاب لم تصدون عن سبيل الله من آمن تبغونها عوجا وكانوا إذا سألهم أحد: هل تجدون محمدا؟ قالوا: لا. فصدوا الناس عنه وبغوا محمدا عوجا: هلاكا.

الوجه الثاني:

[3885] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى الكوفي ، ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد، عن أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك قوله: تبغونها عوجا قال: يعني ترجون بمكة غير الإسلام.

قوله تعالى: عوجا

[3886] حدثنا أحمد بن عثمان ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي : عوجا قال: هلاكا.

[ ص: 718 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية