1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة آل عمران
  4. تفسير قوله تعالى ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
صفحة جزء
قوله تعالى: ولتكن منكم آية : 104

[3936] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: ولتكن منكم أمة يقول: ليكن منكم قوم يعني: واحدا أو اثنين أو ثلاث نفر فما فوق ذلك.

[ ص: 727 ] قوله تعالى: أمة

[3937] وبه عن مقاتل بن حيان ، قوله: أمة يقول: إماما يقتدى به كما قال لإبراهيم كان أمة قانتا يقول: إماما مطيعا لربه يقتدى به

قوله تعالى: يدعون إلى الخير

[3938] وبه عن مقاتل بن حيان قوله: يدعون إلى الخير قال: إلى الإسلام.

قوله تعالى: ويأمرون بالمعروف

[3939] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع ، عن أبي العالية ، قال: كل آية يذكرها الله في القرآن، فذكر الأمر بالمعروف، فالأمر بالمعروف أنهم دعوا إلى الله وحده وعبادته لا شريك له دعاء من الشرك إلى الإسلام.

[3940] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان قوله: ويأمرون بالمعروف يأمرون بطاعة ربهم.

قوله تعالى: وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون

[3941] حدثنا أبي ، أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع ، عن أبي العالية ، قال: كل آية ذكر الله في القرآن، فذكر النهي عن المنكر، النهي عن عبادة الأوثان والشيطان.

والوجه الثاني:

[3942] قرأت على محمد، ثنا محمد، ثنا بكير ، عن مقاتل قوله: وينهون عن المنكر وينهون عن معصيته، يعني: معصية ربهم.

[3943] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة ، ثنا محمد بن إسحاق ، قال: فيما حدثني محمد بن أبي محمد ، عن عكرمة ، أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، وأولئك هم المفلحون أي الذين أدركوا ما طلبوا، ونجوا من شر ما منه هربوا.

التالي السابق


الخدمات العلمية