صفحة جزء
قوله تعالى: يوم تبيض وجوه

[3948] حدثنا أبي ، ثنا أبو توبة الربيع بن نافع ، ثنا معاوية بن سلام، عن زيد بن سلام، أنه سمع أبا سلام، حدثني عبد الرحمن ، حدثني رجل من كندة قال: أتيت عائشة رضي الله عنها قالت: حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم وسألته؟ قال: نعم يوم تبيض وجوه وتسود وجوه حتى أنظر ما يفعل بي. أو قال: بوجهي.

[ ص: 729 ] [ 3949] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا ابن نمير ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ أبو إسرائيل الملائي ، عن أبي خالد ، عن الشعبي : يوم تبيض وجوه وتسود وجوه قال: هذا لأهل القبلة.

[3950] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا محمد بن علي بن حمزة المروزي، ثنا حفص بن عمر المقرئ، ثنا علي بن قدامة ، عن مجاشع بن عمرو ، عن عبد الكريم الجزري، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله: يوم تبيض وجوه وتسود وجوه قال: تبيض وجوه أهل السنة والجماعة.

قوله تعالى: وتسود وجوه

[3951] وبه عن ابن عباس : وتسود وجوه قال: تسود أهل البدع والضلالة

[3952] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا ابن نمير ، ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا أبو إسرائيل الملائي ، عن أبي خالد ، عن الشعبي ، قوله: يوم تبيض وجوه وتسود وجوه قال: هذا لأهل القبلة.

والوجه الثاني:

[3953] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، عن الحسن قوله: يوم تبيض وجوه وتسود وجوه قال: هم المنافقون، كانوا أعطوا كلمة الإيمان بألسنتهم، فأنكروها في قلوبهم وأعمالهم.

والوجه الثالث:

[3954] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن مروان ، ثنا حسين الأشقر، ثنا أبو قتيبة ، عن جويبر ، عن الضحاك ، يعني قوله: وتسود وجوه قال: هم اليهود

قوله تعالى: فأما الذين اسودت وجوههم

[3955] حدثنا أبو بدر عباد بن الوليد الخياط قال: سألت أبا غالب: فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون فقال: حدثني أبو أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم الخوارج.

[ ص: 730 ] قوله تعالى: أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون

[3956] حدثنا محمد بن سهل بن زنجلة، وكثير بن شهاب القزويني، قالا: ثنا محمد بن سعيد بن سابق، ثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع ، عن أبي العالية ، عن أبي بن كعب في قوله: فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون قال: فصاروا فريقين يوم القيامة، يقال لمن اسودت وجوههم: أكفرتم بعد إيمانكم، قال: فهو الإيمان الذين كان في زمن آدم حيث كانوا أمة واحدة مسلمين.

[3957] أخبرنا علي بن المبارك ، فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج ، أكفرتم بعد إيمانكم قال: إيمانهم الذي أخذ عليهم العهد في ظهر آدم عليه السلام.

والوجه الثاني:

[3958] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون قال: فهذا من كفر من أهل القبلة حين اقتتلوا.

التالي السابق


الخدمات العلمية