صفحة جزء
قوله تعالى: ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا آية : 112

[3986] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو عامر بن براد ، ثنا محمد بن القاسم الأسدي ، ثنا عبيد طفيل أبو سيدان الغطفاني، عن الضحاك بن مزاحم ، عن ابن عباس في قوله تعالى: ضربت عليهم الذلة قال: هم أصحاب القبالات، كفروا بالله العظيم.

[3987] حدثنا المنذر بن شاذان ، ثنا يهوذة ، ثنا عوف ، عن الحسن : ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا قال: أدركتهم هذه الأمة، وإن المجوس لتجبيهم الجزية.

[3988] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن عن قوله: ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا قال: أذلهم الله فلا منعة لهم، وجعلهم الله تحت أقدام المسلمين.

[3989] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن الحسن ، وقتادة : ضربت عليهم الذلة قالا: يعطون الجزية عن يد وهم صاغرون.

قوله تعالى: إلا بحبل من الله

[3990] حدثنا أبي ، ثنا يعقوب بن إبراهيم بن كثير البكري الدورقي، ثنا عبيد الله الأشجعي، عن هارون بن عنترة ، عن أبيه، عن ابن عباس : إلا بحبل من الله قال: عهد من الله. وروي عن مجاهد ، وعكرمة ، والحسن ، وعطاء وقتادة والربيع بن أنس ، والضحاك والسدي نحو ذلك.

قوله تعالى: وحبل من الناس

[3991] حدثنا أبي ، ثنا يعقوب الدورقي ، ثنا عبيد الله الأشجعي ، عن هارون بن عنترة ، عن أبيه، عن ابن عباس : إلا بحبل من الله وحبل من الناس قال: عهد من الله وعهد من الناس". وروي عن عكرمة ، ومجاهد ، والحسن ، وعطاء ، والسدي والضحاك والربيع بن أنس ، وقتادة نحو ذلك.

[ ص: 736 ] قوله تعالى: وباءوا

[3992] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله: وباءوا يقول: استوجبوا - وروي عن الضحاك نحو ذلك.

[3993] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس : وباءوا بغضب من الله فحدث عليهم من الله غضب.

قوله تعالى: وباءوا بغضب من الله

[3994] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، ثنا ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله تعالى: وباءوا بغضب من الله يقول: استوجبوا سخطه.

قوله تعالى: وضربت عليهم المسكنة

[3995] حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم، عن أبي جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية قوله: وضربت عليهم المسكنة قال: المسكنة: الفاقة، وروي عن السدي ، والربيع بن أنس نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[3996] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا بشر بن آدم، ثنا عبد الله بن رجاء، ثنا عبيد بن الطفيل ، عن عطية قوله: وضربت عليهم المسكنة قال: الخراج.

[3997] حدثنا أبي ، ثنا سريج بن يونس ، ثنا محمد بن ييد، عن جويبر ، عن الضحاك ، المسكنة قال: الجزية.

قوله تعالى: ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون الأنبياء بغير حق

[3998] حدثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، عن سليمان الأعمش ، عن إبراهيم، عن أبي معمر الأزدي، عن عبد الله بن مسعود ، قال: كانت بنو إسرائيل تقتل في اليوم ثلاثمائة نبي، ثم يقوم سوق بقلهم من آخر النهار.

[ ص: 737 ] قوله تعالى: ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون

[3999] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ العباس بن الوليد ، ثنا يزيد بن زريع ، ثنا سعيد عن قتادة : ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون قال: اجتنبوا المعصية والعدوان، فإن بهما هلك من هلك من قبلكم من الناس.

التالي السابق


الخدمات العلمية