صفحة جزء
قوله تعالى: مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا آية : 117

[4024] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا نفقة الكافر في الدنيا وروي عن الحسن والسدي نحو ذلك.

قوله تعالى: كمثل ريح فيها صر

[4025] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أحمد بن بشير ، ومحمد بن عبيد، عن هارون بن عنترة ، عن أبيه، عن ابن عباس : ريح فيها صر قال: برد. وروي عن الحسن وعكرمة وسعيد بن جبير في إحدى الروايات، وشرحبيل بن سعد ، والسدي والربيع والضحاك ، وقتادة نحو ذلك

والوجه الثاني:

[4026] حدثنا الحسن بن عرفة ، ثنا خلف بن خليفة، عن أبي حميد الرؤاسي، عن عنترة، عن ابن عباس ، في قوله: ريح فيها صر قال: فيها نار. وروي عن مجاهد في إحدى الروايات نحو ذلك.

والوجه الثالث:

[4027] أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد، قراءة، أخبرني محمد بن شعيب بن شابور، أخبرنا عثمان بن عطاء ، عن أبيه، عطاء وأما ريح فيها صر فريح فيها برد وجليد.

قوله تعالى: أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم

[4028] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته يقول: مثل ما ينفق المشركون ولا يتقبل منهم كمثل هذا الزرع، إذا زرعه القوم الظالمون فأصابه ريح فيها صر، والصر: البرد أصابته فأهلكته، فكذلك أنفقوا فأهلكهم شركهم.

[ ص: 742 ] قوله تعالى: فأهلكته

[4029] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن عن قوله: أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته فحلقته وأحرقته.

قوله تعالى: وما ظلمهم الله

[4030] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي، فيما كتب إلي، ثنا أصبغ بن الفرج ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، يقول: ثم اعتذر إلى خلقه فقال: وما ظلمهم الله مما ذكره لك من عذاب من عذبناه من الأمم، ولكن ظلموا أنفسهم.

[4031] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب، أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، في قوله: ولكن أنفسهم يظلمون قال: يضرون

التالي السابق


الخدمات العلمية