1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة آل عمران
  4. تفسير قوله تعالى إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما وعلى الله فليتوكل المؤمنون
صفحة جزء
قوله تعالى: إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا آية : 122

[4073] الحسن بن أبي الربيع أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ سفيان يعني ابن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، قال: سمعت جابر بن عبد الله ، يقول: إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا والله وليهما قال: نحن هم: بنو حارثة وبنو سلمة، وروي عن ابن عباس ومجاهد والشعبي والربيع بن أنس وقتادة وسعيد بن أبي هلال نحو ذلك.

[4074] حدثنا الفضل بن شاذان ، ثنا يحيى بن عبد الحميد، ثنا عبد الله بن جعفر المخرمي، عن أبي عون ، عن المسور بن مخرمة ، قال: قال لعبد الرحمن بن عوف ، يا خالي أخبرني عن قصتكم، يوم أحد فقال: اقرأ بعد العشرين ومائة من آل عمران تجد قصتنا وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين إلى قوله: إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا قال: هم الذين طلبوا الأمان من المشركين.

قوله تعالى: أن تفشلا

[4075] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن عن قوله: إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا قال: هما طائفتان من الأنصار همتا أن تفشلا فعصمهما الله، فهزم الله عدوهم.

والوجه الثاني:

[4076] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا زنيج ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : قوله: أن تفشلا قال: أي أن يتخاذلا .

قوله تعالى: والله وليهما

[4077] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، قال: سمعت جابر بن عبد الله ، يقول في قول الله: والله وليهما قال: نحن هم بنو سلمة وبنو حارثة، وما نحب لو لم يكن لقول الله: والله وليهما

[4078] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا زنيج ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : يقول الله: والله وليهما أي الدافع عنهما ما همتا به من فشلهما.

[ ص: 750 ] قوله تعالى: وعلى الله فليتوكل المؤمنون

[4079] وبه قال: قال محمد بن إسحاق : يقول الله تعالى: وعلى الله فليتوكل المؤمنون أي: من كان به ضعف من المؤمنين أو وهن، فليتوكل علي أعنه على أمره وأدفع عنه، حتى أبلغ به وأقويه على نيته.

التالي السابق


الخدمات العلمية