صفحة جزء
قوله تعالى: ولقد نصركم الله ببدر آية : 123

[4080] أخبرنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن يحيى بن سعيد ، عن عباية بن رفاعة بن خديج، قال جبريل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف تعدون شهداء بدر فيكم؟ قال: خيارنا. قال: هكذا نعد من شهد بدرا من الملائكة فينا.

[4081] حدثنا الأحمس ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن مجاهد ، يعني قوله: ولقد نصركم الله ببدر قال: لم تقاتل الملائكة إلا يوم بدر.

قوله تعالى: ببدر

[4082] حدثنا أبي ، ثنا أبو نعيم ، ثنا زكريا، عن عامر الشعبي ، يقول: إنما كانت بدر لرجل يدعى بدرا يعني: بئرا.

[4083] حدثنا الأحمسي ، ثنا وكيع ، عن زكريا، عن عامر ، قال: إنما سميت بدر لأنها كانت بئرا لرجل يسمى بدرا.

[4084] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله ، عن أبيه، عن الربيع ، في قوله: ولقد نصركم الله ببدر وبدر ماء بين مكة والمدينة.

قوله تعالى: وأنتم أذلة

[4085] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو خالد ، عن الحجاج ، عن الحكم، عن مقسم ، عن ابن عباس ، قال: كان عدة أهل بدر ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا، وروي عن ميمون بن مهران مثله.

[ ص: 751 ] [4086] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، عن الحسن ، في قوله: وأنتم أذلة يقول: وأنتم قليل أذلة، فهم يومئذ بضعة عشر وثلاثمائة، وروي عن ابن سيرين : بضعة عشر وثلاثمائة.

[4087] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس ، في قوله: ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة التقى نبي الله صلى الله عليه وسلم ومن معه والمشركون على بدر، وكان أول قتال قاتل نبي الله. قال قتادة والربيع : إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال يومئذ لأصحابه: إنكم اليوم بعدة أصحاب طالوت يوم لقي جالوت ، وكانوا ثلاثمائة وفوق العشرة أو دون عشرين، وقال قتادة : كانوا ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا والمشركون يومئذ ألف رجل أو راهقوا ذلك.

[4088] حدثنا محمد بن العباس ، مولى بني هاشم، ثنا أبو غسان محمد بن عمرو ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : وأنتم أذلة قال: وأنتم أقل عددا، أو أضعف قوة.

[4089] حدثنا عباس الدوري ، ثنا مالك بن إسماعيل ، ثنا إبراهيم بن الزبرقان ، عن حجاج، عن الحكم، عن مقسم ، عن ابن عباس ، قال: عدد أهل بدر ثلاثمائة وثلاثة عشر وكان المهاجرون منهم سبعة وسبعين، وكان الأنصار مائتين وستة وثلاثين.

قوله تعالى: فاتقوا الله

[4090] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا زنيج ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : فاتقوا الله لعلكم تشكرون أي فاتقون فإنه شكر نعمتي.

قوله تعالى: تشكرون

[4091] أخبرنا محمد بن حبال الصنعاني القهندزي، فيما كتب إلي، ثنا عمر بن عبد الغفار القهندزي، قال سفيان يعني ابن عيينة : على كل مسلم أن يشكر الله في نصره ببدر يقول الله: ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون .

[ ص: 752 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية