1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة آل عمران
  4. تفسير قوله تعالى بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف
صفحة جزء
قوله تعالى: من فورهم

[4101] أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، ثنا عمي الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس : ويأتوكم من فورهم هذا يقول: من سفرهم هذا. ويقال: بل هو من غضبهم هذا.

[4102] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، وأبو نعيم ، عن مالك بن مغول ، قال: سمعت أبا صالح، في قوله: ويأتوكم من فورهم هذا قال: من غضبهم، قال أبو محمد : يعني من فورة الغضب، وروي عن مجاهد وعكرمة : من غضبهم.

الوجه الثاني:

[4103] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: ويأتوكم من فورهم هذا قال: من وجههم هذا، وروي عن الحسن ، والضحاك والربيع ، وقتادة مثل ذلك غير أن الضحاك قال: من غضبهم ووجههم.

قوله تعالى: يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة

[4104] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، عن الحسن ، في قوله: يمددكم ربكم قال: يوم بدر.

[ ص: 754 ] [4105] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ العباس بن الوليد ، ثنا يزيد ، ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله: يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين وذلك يوم بدر، أمدهم الله بخمسة آلاف من الملائكة.

قوله تعالى: مسومين

[4106] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق ، عن حارثة بن مضرب، عن علي ، قال: كان سيما الملائكة يوم بدر الصوف الأبيض.

[4107] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عبد الرحيم بن مطرف ، ثنا عيسى بن يونس، عن زكريا ، عن أبي إسحاق ، عن حارثة، عن علي ، قال: كان سيما الملائكة أهل بدر الصوف الأبيض، وكان سيما الملائكة أيضا في نواصي خيولهم.

والوجه الثاني:

[4108] حدثنا أبو زرعة ، ثنا هدبة بن خالد ، ثنا حماد بن سلمة ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، في هذه الآية مسومين قال: بالعهن الأحمر.

[4109] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو يحيى الرازي، عن أبي جعفر ، عن ليث ، عن مجاهد بخمسة آلاف من الملائكة مسومين قال: محذفة أعرافها معلمة نواصيها بالصوف العهن.

[4110] حدثنا أبي ، ثنا المسيب بن واضح، ثنا أبو إسحاق ، عن سفيان ، عن مجاهد ، في قوله: يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين قال: معلمين بالصوف الأبيض في أذناب الخيل.

[4111] حدثنا عمرو الأودي، ثنا أبو أسامة ، عن شبل، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : بخمسة آلاف من الملائكة مسومين قال: معلمين مجزوزة أذناب خيولهم عليها العهن والصوف.

[4112] أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، ثنا عمي الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس ، قوله: مسومين فإنهم أتوا محمدا مسومين بالصوف، فسوم محمد وأصحابه أنفسهم وخيلهم على سيماهم بالصوف.

[ ص: 755 ] [4113] حدثنا الأحمسي ، ثنا وكيع ، عن هشام يعني ابن عروة ، عن يحيى بن عباد، أن الزبير ، كان عليه يوم بدر عمامة صفراء معتجرا بها فنزلت الملائكة عليهم عمائم صفر.

الوجه الثالث:

[4114] حدثنا أبي ، ثنا سليمان ابن بنت شرحبيل، ثنا أبو فروة يعني حاتم بن شفي الهمداني، قال: قال مكحول : يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين قال: هي العمائم.

الوجه الرابع:

[4115] حدثنا عبيد الله بن إسماعيل البغدادي، ثنا خلف بن هشام ، ثنا الخفاف، عن ابن العطار، عن قتادة : مسومين قال: عليهم سيما القتال. وروي عن عكرمة مثل ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية