1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة آل عمران
  4. تفسير قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون
صفحة جزء
[ ص: 759 ] قوله تعالى: لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة

[4138] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، قال: كانوا يتبايعون إلى أجل فنزلت: لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة

[4139] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله: يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة ربا الجاهلية.

[4140] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس ، قوله: يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة قال: نهى الله تعالى عن الربا كأشد النهي (.......) فاتقوا الربا والريبة، وكان يقول: الربا من الكبائر.

[4141] أخبرنا موسى بن هارون الطوسي ، فيما كتب إلي، ثنا الحسين بن محمد المروذي ، ثنا شيبان ، عن قتادة ، قوله: يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة قال: إياكم وما خالط هذه البيوع من الربا، فإن الله قد أوسع الحلال وأكثره وأطابه، ولا يلجئنكم إلى المعصية فاقة.

قوله تعالى: أضعافا مضاعفة

[4142] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة وذلك أن الرجل كان يكون له على الرجل مال فإذا حل لأجل طلبه من صاحبه، فيقول المطلوب: أخر عني وأزيدك في مالك ، فيفعلان ذلك، فذلك الربا أضعافا مضاعفة، فوعظهم الله تعالى. وروي عن مقاتل بن حيان نحو ذلك.

قوله تعالى: واتقوا الله

[4143] وبه عن سعيد بن جبير : واتقوا الله في أمر الربا فلا تأكلوا.

[ ص: 760 ] [4144] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا محمد بن عمرو زنيج ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : في قوله: واتقوا الله أي أطيعوا الله.

قوله تعالى: لعلكم تفلحون

[4145] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد ، في قوله: لعلكم تفلحون يعني لكي تفلحوا.

قوله تعالى: تفلحون

[4146] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا زنيج ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : لعلكم تفلحون أي: لعلكم أن تنجوا مما حذركم به من عذابه، وتدركوا ما رغبكم فيه من ثوابه.

التالي السابق


الخدمات العلمية