1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة آل عمران
  4. تفسير قوله تعالى والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم
صفحة جزء
[ ص: 764 ] قوله تعالى: والذين إذا فعلوا فاحشة

[4170] وبه قال محمد بن إسحاق : والذين إذا فعلوا فاحشة أي أتوا فاحشة.

قوله تعالى: فاحشة

[4171] حدثنا أبو زرعة الدمشقي، ثنا محمد بن بكار، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أرأيتم الزاني، والسارق، وشارب الخمر ما تقولون فيهم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " هي فواحش وفيهن عقوبة".

[4172] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم أما الفاحشة فالزنا، وروي عن جابر بن زيد ، ومقاتل بن حيان نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[4173] حدثنا أبي ، ثنا مقاتل بن محمد، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم قال: الفاحشة: الظلم.

والوجه الثالث:

[4174] حدثنا أبي ، ثنا الحكم بن موسى، ثنا الوليد ، عن عمر بن محمد، عن زيد بن أسلم ، في قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة قالوا: أمرنا بها قال: طوافهم بالبيت عراة.

قوله تعالى: أو ظلموا أنفسهم

[4175] حدثنا أبي ، ثنا مقاتل بن حيان ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم: أو ظلموا أنفسهم قال: الظلم: الفاحشة.

[4176] قرأت على محمد بن الفضل ، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم أصابوا ذنوبا.

[ ص: 765 ] [4177] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا سلمة ، ثنا محمد بن إسحاق : والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم أي بمعصية.

قوله تعالى: ذكروا الله

[4178] قرأت على محمد بن الفضل ، أنبأ محمد بن علي ، ثنا محمد بن مزاحم ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: ذكروا الله قال: ذكروا الله عند تلك الذنوب والفاحشة.

[4179] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا زنيج ، ثنا سلمة ، قال: محمد بن إسحاق : ذكروا الله قال: ذكروا نهي الله عنها وما حرم عليهم منها.

قوله تعالى: فاستغفروا لذنوبهم

[4180] حدثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا شعبة ، حدثني عثمان بن المغيرة ، قال: سمعت علي بن ربيعة الأسدي يحدث عن أسماء أو ابن أسماء الفزاري قال: سمعت عليا ، يقول: كنت إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني، وإذا حدثني أحد من أصحابه استحلفته، فإذا حلف لي صدقته، قال علي: وحدثني أبو بكر وصدق أبو بكر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما من عبد يذنب ذنبا ثم يتوضأ ويصلي ركعتين ويستغفر الله إلا غفر له. ثم تلا هذه الآية : والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم .

[4181] حدثنا أبي ، ثنا عمران بن موسى الطرسوسي، ثنا عبد الصمد بن يزيد، قال: سمعت الفضيل ، يقول: قول العبد: استغفر الله قال: تفسيرها أقلني.

قوله تعالى: ومن يغفر الذنوب إلا الله

[4182] قرأت على محمد بن الفضل ، أنبأ محمد بن علي ، ثنا محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: فاستغفروا لذنوبهم يقول الله عز وجل لنبيه: ومن يغفر الذنوب إلا الله.

[ ص: 766 ] [4183] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا محمد بن عمرو زنيج ، ثنا سلمة ، قال محمد بن إسحاق : فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله قال: فاستغفروا لها وعرفوا أنه لا يغفر الذنوب إلا هو.

قوله تعالى: ولم يصروا على ما فعلوا

[4184] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبد الحميد الحماني، عن عثمان بن ابن واقد ، عن أبي نصيرة، عن مولى، لأبي بكر الصديق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لم يصر من استغفر ولو عاد في اليوم سبعين مرة.

[4185] حدثنا أبي ، ثنا قبيصة بن عقبة، ثنا سفيان ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون قال: لم يمضوا على المعصية. وروي عن مقاتل قال: لم يقيموا على تلك الذنوب.

[4186] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن الحسن : ولم يصروا على ما فعلوا قال: إتيان الذنب عمدا إصرارا حتى يتوب. قال معمر وقال قتادة : فقال: قدما في معاصي الله لا تنهاهم مخافة الله حتى جاءهم أمر الله.

والوجه الثالث:

[4187] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: ولم يصروا على ما فعلوا فيسكتوا ولا يستغفروا، وروي عن عطاء الخراساني : قال: يغمضوا.

[4188] حدثنا محمد بن العباس ، قال محمد بن إسحاق : ولم يصروا على ما فعلوا أي لم يقيموا على معصيتي، كفعل من أشرك بي فيما عملوا به من كفر بي.

قوله تعالى: على ما فعلوا

[4189] قرأت على محمد، ثنا محمد، ثنا محمد، عن بكير، عن مقاتل ، قوله: ولم يصروا على ما فعلوا ولم يقيموا على تلك الذنوب وهم يعرفون ذنوبهم.

[ ص: 767 ] قوله تعالى: وهم يعلمون

[4190] - حدثنا أبي، ثنا عبد الله بن محمد بن يحيى الضعيف، ثنا علي بن الحسن، ثنا الحسين بن واقد، قال: سمعت عبد الله بن عبيد بن عمير ، يقول: في قوله: ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون إن تابوا، تاب الله عليهم.

[4191] حدثنا أبي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا شبل، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أنه يغفر الذنوب لمن استغفر ويتوب على من تاب.

[4192] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي : وأما قوله وهم يعلمون فيعلمون أنهم قد أذنبوا ثم أقاموا ولم يستغفروا.

والوجه الثاني:

[4193] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : وهم يعلمون ما حرمت عليهم من عبادة غيري.

التالي السابق


الخدمات العلمية