صفحة جزء
قوله تعالى: قد خلت

[4200] حدثنا أبو بكر بن موسى، ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد ، عن أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك : قوله: قد خلت يعني: مضت.

قوله تعالى: من قبلكم سنن

[4201] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: قد خلت من قبلكم سنن من الكفار والمؤمنين في الخير والشر.

[4202] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا محمد بن عمرو ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : قد خلت من قبلكم سنن أي قد مضت مني وقائع نقمة في أهل التكذيب لرسلي، والشرك: عاد، وثمود، وقوم لوط، وأصحاب مدين، نثروا مثلات قد مضت فيهم.

قوله تعالى: فسيروا في الأرض

[4203] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن عن قوله: فسيروا في الأرض قال: ألم تسيروا في الأرض.

[ ص: 769 ] قوله تعالى: فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين

[4204] وبه سألت الحسن عن قوله: فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين قال: فينظروا كيف عذب الله قوم نوح، وقوم لوط، وقوم صالح، والأمم التي عذب الله.

[4205] أخبرنا موسى بن هارون الطوسي ، فيما كتب إلي، ثنا الحسين بن محمد المروذي ، ثنا شيبان ، عن قتادة : فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين قال: عاقبة الأولين والأمم قبلكم قال: كان سوء عاقبتهم متعهم الله قليلا، ثم صاروا إلى النار.

[4206] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ العباس بن الوليد ، ثنا يزيد يعني ابن زريع، عن سعيد ، عن قتادة : فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين قال: بئس والله كان عاقبة المكذبين دمر الله عليهم، وأهلكهم، ثم صيرهم إلى النار.

التالي السابق


الخدمات العلمية