صفحة جزء
قوله تعالى: هذا بيان للناس آية : 138

[4207] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ الثوري ، عن بيان، عن الشعبي ، قوله: هذا بيان للناس قال: بيان من العمى.

والوجه الثاني:

[4208] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ العباس ، عن يزيد، عن سعيد ، عن قتادة ، قوله: هذا بيان للناس وهو هذا القرآن جعله الله بيانا للناس عامة.

والوجه الثالث:

[4209] حدثنا محمد بن العباس ، قال: قال محمد بن إسحاق : هذا بيان للناس أي: هذا تفسير للناس إن قبلوه.

قوله تعالى: وهدى

[4210] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ الثوري ، عن بيان، عن الشعبي : هذا بيان للناس وهدى قال: هدى من الضلالة.

والوجه الثاني:

[4211] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن عن قوله: وهدى قال: هو القرآن.

[ ص: 770 ] والوجه الثالث:

[4212] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: وهدى قال: نور.

والوجه الرابع:

[4213] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير : وهدى يعني: تبيان.

قوله تعالى: وموعظة

[4214] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ الثوري ، عن بيان، عن الشعبي ، قوله: وموعظة قال: موعظة من الجهل.

قوله تعالى: للمتقين

[4215] حدثنا سهل بن عثمان ، ثنا المحاربي ، عن محمد بن إسحاق ، عن داود بن الحصين ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : وموعظة للمتقين الذين من بعدهم إلى يوم القيامة.

[4216] حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم، ثنا أبو جعفر ، عن الربيع ، عن أبي العالية : وموعظة للمتقين قال: موعظة للمتقين خاصة. وروي عن قتادة نحو ذلك.

[4217] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : وموعظة للمتقين قال: لمن أطاعني وعرف أمري.

[4218] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا إبراهيم بن عبد الله بن بشار ، ثنا سرور بن المغيرة ، عن عباد بن منصور ، عن الحسن : وموعظة للمتقين يعدهم فيتقوا نعمة الله ويحذونها، وروي عن عطية والسدي قالا: لأمة محمد صلى الله عليه وسلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية