1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة آل عمران
  4. تفسير قوله تعالى الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا
صفحة جزء
قوله تعالى: الذين قال لهم الناس آية : 173

[4516] حدثنا أبي ، ثنا أبو سلمة ، ثنا مبارك، ثنا الحسن، قوله: الذين قال لهم الناس قال الحسن: التجار.

[ ص: 818 ] [4517] حدثنا محمد بن العباس ، مولى بني هاشم ، ثنا زنيج ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : الذين قال لهم الناس والناس الذين قالوا لهم ما قالوا: النفر من عبد قيس الذين قال لهم أبو سفيان ما قال: إن أبا سفيان ومن معه راجعون إليكم.

قوله تعالى: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا

[4518] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن كثير العبدي، أنبأ سليمان بن كثير، عن حصين ، عن أبي مالك ، في قوله: الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا قال: إن أبا سفيان كان أرسل يوم أحد أو يوم الأحزاب إلى قريش وغطفان وهوازن يستجيشهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبلغ ذلك نبي الله ومن معه، فقيل: لو ذهب نفر من المسلمين، فأتوكم بالخبر. قال: فذهب نفر حتى إذا كانوا بالمكان الذي ذكر لهم أنهم فيه لم يروا أحدا فرجعوا.

[4519] حدثنا أبي ، ثنا أبو سلمة ، ثنا مبارك، ثنا الحسن، قوله: إن الناس قد جمعوا لكم قال: أبو سفيان وأصحابه قد جمعوا لكم.

قوله تعالى: فزادهم إيمانا

[4520] حدثنا أبي ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ سفيان ، عن من سمع مجاهدا ، يقول: في قوله: فزادهم إيمانا قال: الإيمان يزيد وينقص.

قوله تعالى: وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل

[4521] حدثنا يونس بن حبيب ، ثنا أبو داود ، ثنا قيس، عن أبي حصين ، عن أبي الضحى ، عن ابن عباس ، قال: لما ألقي إبراهيم في النار، وأخذ ليلقى في النار قال: حسبنا الله ونعم الوكيل قال: فقال محمد مثلها: الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل

[4522] حدثنا أبي ، ثنا ابن أبي عمر ، ثنا سفيان ، عن عمرو ، عن عكرمة ، قال: كانت بدر متجرا في الجاهلية فلما كان يوم أحد قال أبو سفيان للنبي صلى الله عليه وسلم: موعدك عام قابل بدر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هو موعدك، فلما خرج النبي صلى الله عليه وسلم لموعد أبي سفيان لقيهم رجل فقال: إن بها جموعا [ ص: 819 ] من المشركين، فأما الجبان فرجع، وأما الشجاع فأخذ أهبة التجارة، وأهبة القتال، وقالوا: حسبنا الله ونعم الوكيل، ثم خرجوا حتى جاءوا فتسوقوا بها فلم يجدوا بها أحدا، فأنزل الله تعالى: الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل

التالي السابق


الخدمات العلمية