صفحة جزء
قوله تعالى: فانقلبوا بنعمة من الله آية : 174

[4523] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم لموعد أبي سفيان ، حتى نزلوا بدرا، فوافقوا السوق، فابتاعوا، وذلك قول الله تعالى: فانقلبوا بنعمة من الله

[4524] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن كثير، أنبأ سليمان بن كثير، عن حصين ، عن أبي مالك ، قوله: فانقلبوا بنعمة من الله قال: لم يلقوا أحدا.

[4525] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: فانقلبوا بنعمة من الله أما النعمة فهي: العافية.

قوله تعالى: وفضل

[4526] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: وفضل لم يمسسهم والفضل: ما أصابوا من التجارة والأجر، وروي عن السدي نحو ذلك.

[4527] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا عبد الأعلى، ثنا يعقوب، عن سعيد بن جبير ، في قول الله تعالى: فانقلبوا بنعمة من الله وفضل قال: بفضل أصابوه من سوق عكاظ.

قوله تعالى: لم يمسسهم سوء

[4528] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن كثير، أنبأ سليمان بن كثير، عن حصين ، عن أبي مالك : قوله: لم يمسسهم سوء قال: لم يصبهم إلا خير.

[4529] أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، ثنا عمي الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس ، قوله: وفضل لم يمسسهم سوء قال: لم يؤذهم أحد.

[ ص: 820 ] [4530] حدثنا أحمد بن عثمان ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي : وفضل لم يمسسهم سوء قال: السوء: القتل.

قوله تعالى: واتبعوا رضوان الله

[4531] أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثنا أبي، ثنا عمي الحسين ، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس ، قوله: واتبعوا رضوان الله فأطاعوا الله ورسوله، واتبعوا حاجتهم.

قوله تعالى: والله ذو فضل عظيم

[4532] حدثنا أبي ، ثنا الحسن بن الربيع ، ثنا ابن إدريس، قال محمد بن إسحاق : قوله: والله ذو فضل عظيم لما صرف عنهم من لقاء عدوهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية