1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة آل عمران
  4. تفسير قوله تعالى إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين
صفحة جزء
قوله تعالى: إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه آية : 175

[4533] حدثنا محمد بن عبد الرحمن الهروي، ثنا أبو داود الحفري، عن سفيان ، عن طلحة بن عمرو ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، أنه كان يقرأ: إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه قال أبو محمد : في تفسير ابن عباس من رواية عطية العوفي قال: فجاء الشيطان يخوف أولياءه فقال: إن الناس قد جمعوا لكم.

وروي عن مجاهد وعكرمة وإبراهيم النخعي .

والوجه الثاني:

[4534] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن كثير العبدي، أنبأ سليمان بن كثير، عن حصين ، عن أبي مالك ، قوله: إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه قال: يعظم أولياءه في أعينكم.

[4535] حدثنا أحمد بن عثمان ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي : ثم ذكر المشركين وعظمهم في أعين المنافقين، فقال: إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه قال: يعظم أولياءه في صدوركم فتخافونهم.

[ ص: 821 ] والوجه الثالث:

[4536] حدثنا محمد بن عمار ، ثنا الوليد بن صالح، ثنا شريك ، عن عطاء ، عن سعيد بن جبير ، في قوله: إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه يعني: المشركين يخوفهم المسلمين، وذلك يوم بدر.

[4537] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ العباس ، ثنا يزيد ، ثنا سعيد ، عن قتادة : قوله: إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه قال: يخوف - والله - المؤمن بالكافر، ويرهب بالمؤمن الكافر.

قوله تعالى: أولياءه

[4538] حدثنا حجاج، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : قوله: يخوف أولياءه قال: أولياءه الشياطين.

قوله تعالى: فلا تخافوهم وخافون

[4539] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن عن قوله: فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين قال: إنما كان ذلك تخويف الشيطان، ولا يخاف الشيطان إلا ولي الشيطان.

[4540] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا محمد بن عمرو ، ثنا سلمة ، قال محمد بن إسحاق : إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين أي: لأولئك الرهط وما ألقى الشيطان على أفواههم، يخوف أولياءه أي: يرهبكم بأوليائه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين .

[4541] أخبرنا محمود بن آدم المروذي ، كتب إلي قال: سمعت النضر بن شميل ، يقول: تفسير المؤمن: أنه آمن من عذاب الله.

التالي السابق


الخدمات العلمية