صفحة جزء
قوله تعالى: ولا يحزنك الذين يسارعون في الكفر آية : 176

[4542] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: ولا يحزنك الذين يسارعون في الكفر قال: هم الكافرون.

[ ص: 822 ] والوجه الثاني:

[4543] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن عن قوله: ولا يحزنك الذين يسارعون في الكفر قال: هم الكفار.

[4544] حدثنا أبي ، ثنا أبو نعيم ، ثنا زكريا يعني: ابن أبي زائدة ، عن عامر ، ولا يحزنك الذين يسارعون في الكفر قال: كان رجل من اليهود قتل رجلا من أهل بيته، فقالوا لحلفائه من المسلمين: سلوا محمدا، فإن كان يقضي بالدية اختصمنا إليه وإن كان يأمر بالقتل لم نأته.

قوله تعالى: إنهم لن يضروا الله شيئا

[4545] حدثنا حجاج، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: إنهم لن يضروا الله شيئا قال: هم المنافقون.

قوله تعالى: يريد الله ألا يجعل لهم حظا في الآخرة ولهم عذاب عظيم

[4546] حدثنا محمد بن العباس ، ثنا محمد بن عمرو ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : يريد الله ألا يجعل لهم حظا في الآخرة أي: تحبط أعمالهم ولهم عذاب عظيم.

[4547] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، عذاب يقول: نكال.

[4548] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن مزاحم ، ثنا بكير ، عن مقاتل بن حيان عظيم يعني: عذابا وافرا.

التالي السابق


الخدمات العلمية