1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة آل عمران
  4. تفسير قوله تعالى وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه
صفحة جزء
قوله تعالى: وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب

[4623] أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، ثنا أبي، ثنا عمي، حدثني أبي، عن جدي، عن ابن عباس ، قوله: وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب أمرهم أن يتبعوا النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته، قال: واتبعوه لعلكم تهتدون فلما بعث الله محمدا قال: وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم عاهدهم على ذلك، فقال حين بعث محمدا: صدقوه: وتلقون عندي الذي أحببتم.

[4624] حدثنا محمد بن الوزير الواسطي، ثنا يحيى بن سعيد القطان، عن سفيان ، عن حبيب، عن سعيد بن جبير ، قال: قلت لابن عباس : إن أصحاب عبد الله يقرءون: " وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب " قال ابن عباس : إنما أخذ الله ميثاق النبيين يعني: على قومهم.

والوجه الثاني:

[4625] حدثنا أحمد بن سنان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان الثوري ، عن أبي الجحاف، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير : وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب قال: اليهود.

[ ص: 836 ] [4626] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن عن قوله: وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب قال: هم اليهود والنصارى.

والوجه الثالث:

[4627] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ العباس ، ثنا يزيد ، عن سعيد ، عن قتادة ، قوله: وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب قال: هذا ميثاق أخذه الله على أهل العلم.

قوله تعالى: لتبيننه للناس

[4628] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو أحمد الزبيري، عن سفيان ، ثنا أحمد بن سنان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، وحدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ الثوري ، عن أبي الجحاف، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير ، قوله: لتبيننه للناس قال: محمد صلى الله عليه وسلم.

والوجه الثاني:

[4629] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ العباس ، ثنا يزيد ، عن سعيد ، عن قتادة ، قوله: لتبيننه للناس قال: فمن علم علما فليعلمه الناس.

[4630] أخبرنا علي بن المبارك فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج ، أخبرني ابن أبي مليكة ، أن علقمة بن أبي وقاص، أخبره أن مروان قال لرافع بوابه: اذهب يا رافع إلى ابن عباس ، فسله عن قوله: لتبيننه للناس قال: قال الله جل ثناؤه لنبيه صلى الله عليه وسلم في التوراة: إن الإسلام دين الله الذي ارتضاه افترضه على عباده، وإن محمدا رسول الله يجدونه عندهم في التوراة والإنجيل.

قوله تعالى: ولا تكتمونه

[4631] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو أحمد الزبيري ، عن سفيان ، عن أبي الجحاف ، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير ، قوله: ولا تكتمونه قال: محمد: وروي عن السدي نحو ذلك.

[ ص: 837 ] والوجه الثاني:

[4632] حدثنا محمد بن يحيى ، أخبرنا العباس ، ثنا يزيد ، عن قتادة ، ولا تكتمونه قال: وإياكم وكتمان العلم، فإن كتمان العلم هلكة، فلا يتكلفن رجل مما لا علم لديه، فيخرج من دين الله، فيكون من المتكلفين.

[4633] أخبرني أحمد بن محمد الشافعي ، فيما كتب إلي قال: قرأ أبي على عمي، أو عمي على أبي قال: قال سفيان : وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه أن تنكر المنكر وتأمر بالخير، وتحسن الحسن ، وتقبح القبيح.

قوله تعالى: فنبذوه وراء ظهورهم

[4634] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا ابن إدريس، وأبو أسامة، والسياق لابن إدريس، عن يحيى بن أيوب البجلي، عن الشعبي ، في قوله: فنبذوه وراء ظهورهم قالا: قد كانوا يقرءونه، ولكنهم نبذوا العمل به.

[4635] حدثنا أحمد بن عثمان ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: فنبذوه وراء ظهورهم فنبذوا العهد وراء ظهورهم.

قوله تعالى: واشتروا به ثمنا قليلا

[4636] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، عن الحسن ، قوله: واشتروا به ثمنا قليلا قال: كتموا وباعوا فلا يبدون شيئا إلا بثمن.

[4637] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن علي بن حمزة ، ثنا علي بن الحسين ، أنبأ ابن المبارك ، أنبأ عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن هارون بن يزيد، قال: سئل الحسن عن قوله: ثمنا قليلا قال: الثمن القليل: الدنيا بحذافيرها.

قوله تعالى: فبئس ما يشترون

4638 - حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: فبئس ما يشترون قال: تبديل اليهود التوراة.

التالي السابق


الخدمات العلمية