1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة آل عمران
  4. تفسير قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون
صفحة جزء
قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا اصبروا آية : 200

[4689] حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، ثنا ابن وهب ، ثنا أبو صخر المديني، عن محمد بن كعب القرظي : أنه كان يقول في هذه الآية: اصبروا وصابروا يقول: اصبروا على دينكم.

[4690] حدثنا أبو زرعة ، ثنا أبو عمر الحوضي، وموسى بن إسماعيل، قالا: ثنا المبارك يعنيان ابن فضالة قال: سمعت الحسن ، وقرأ هذه الآية: يا أيها الذين آمنوا اصبروا قال الحسن: أمروا أن يصبروا على دينهم الذي ارتضاه الله لهم للإسلام، فلا ندعو لسراء ولا لضراء، ولا لشدة ولا لرخاء حتى يموتوا مسلمين.

والوجه الثاني:

[4691] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا اصبروا يعني: على الفرائض وروي عن مقاتل بن حيان نحوه.

والوجه الثالث:

[4692] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، كاتب الليث ، حدثني بكر بن مضر، عن أبي غسان، قال: إن هذه الآية إنما نزلت في لزوم المساجد: يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا .

[ ص: 848 ] [4693] حدثنا أبو زرعة ، ثنا محمد بن عبد الله بن نمير، ثنا بدل يعني: ابن المحبر، عن عباد بن راشد، عن الحسن : اصبروا وصابروا قال: اصبروا على الصلوات.

الوجه الرابع:

[4694] حدثنا يحيى بن حبيب بن إسماعيل بن حبيب بن أبي ثابت ، ثنا جعفر بن عون ، ثنا هشام بن سعيد ، عن زيد بن أسلم ، في قوله: اصبروا على الجهاد، وروي عن محمد بن كعب قول آخر أنه قال: اصبروا وصابروا للعدو.

والوجه الخامس:

[4695] حدثنا أبو زرعة ، ثنا محمد بن عمرو بن جبلة بن أبي رواد، ثنا محمد بن مروان يعني: العقيلي ، عن سعيد ، عن قتادة ، قوله: يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا قال: اصبروا على حق الله.

والوجه السادس:

وروي عن عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا عباد بن راشد، عن الحسن قوله: اصبروا وصابروا قال: اصبروا على المصائب.

والوجه السابع:

[4696] حدثنا أبي ، حدثنا إبراهيم بن المنذر، ثنا زكريا بن منظور، عن زيد بن أسلم ، في قوله: اصبروا وصابروا قال: اصبروا على الخير.

قوله تعالى: وصابروا

[4697] حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، أنبأ ابن وهب ، أخبرني أبو صخر المديني، عن محمد بن كعب القرظي ، أنه كان يقول في هذه الآية: اصبروا وصابروا يقول: صابروا الوعد الذي وعدتكم عليه.

والوجه الثاني:

[4698] حدثنا أبو زرعة ، ثنا أبو عمر الحوضي، وموسى بن إسماعيل، قالا: ثنا المبارك بن فضالة، قال: سمعت الحسن ، وقرأ هذه الآية: اصبروا وصابروا قال: أمروا أن يصبروا عن الكفار، حتى يكون في الكفار الذين يملون دينهم وروي عن زيد بن أسلم أنه قال: صابروا عدوكم وروي عن مقاتل بن حيان ، وقتادة نحو ذلك.

[ ص: 849 ] الوجه الثالث:

[4699] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا يعني: مع النبي صلى الله عليه وسلم في الموطن.

الوجه الرابع:

[4700] ذكر عن عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا عباد بن راشد، عن الحسن ، قال: سمعته يقول في قوله اصبروا وصابروا على الصلوات.

والوجه الخامس:

[4701] حدثنا الحسن بن أحمد ، ثنا موسى بن محكم ، ثنا أبو بكر الحنفي ، ثنا عباد بن منصور ، قال: سألت الحسن عن قوله: اصبروا وصابروا قال: صابروا على دينكم.

والوجه السادس:

[4702] حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ العباس ، ثنا يزيد ، عن سعيد ، عن قتادة : اصبروا وصابروا قال: صابروا أهل الضلالة.

قوله تعالى: ورابطوا

[4703] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ ابن وهب ، حدثني مالك بن أنس ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ألا أخبركم بما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلك الرباط"، ثلاثا.

[ ص: 850 ] والوجه الثاني:

[4704] حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، أنبأ ابن وهب ، أنبأ أبو صخر المديني، عن محمد بن كعب القرظي ، أنه كان يقول في هذه الآية: "ورابطوا" يقول: رابطوا عدوي وعدوكم حتى يترك دينه لدينكم، وروي عن الحسن أنه قال: أمروا أن يرابطوا المشركين وروي عن قتادة نحو ذلك.

والوجه الثالث:

[4705] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، قوله: ورابطوا يعني: فيما أمركم ونهاكم.

والوجه الرابع:

[4706] ثنا يحيى بن حبيب بن إسماعيل بن عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت ، ثنا جعفر بن عون ، ثنا هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، في قوله: ورابطوا قال: رابطوا على دينكم، وروي عن الحسن مثله.

والوجه الخامس:

[4707] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: ورابطوا مع النبي صلى الله عليه وسلم العدو.

والوجه السادس:

[4708] حدثنا أبو زرعة ، ثنا ابن أبي بكر المقدمي، ثنا محمد بن مسلم يعني: المديني، عن عبد الحميد بن عمران ، حدثنا بشير بن أبي سلمة ، أنه سمع محمد بن كعب ، يقول: ورابطوا قال: الذي يقعد بعد الصلاة.

[ ص: 851 ] قوله تعالى: واتقوا الله

[4709] حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، أنبأ ابن وهب ، أنبأ أبو صخر، عن محمد بن كعب القرظي ، في هذه الآية: اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله: فيما بينه وبينكم.

الوجه الثاني:

[4710] حدثنا أبو زرعة ، ثنا محمد بن عمرو بن جبلة بن أبي رواد البصري، ثنا محمد بن مروان يعني العقيلي ، عن سعيد ، عن قتادة : اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون.

قوله تعالى: لعلكم تفلحون

[4711] حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، أنبأ ابن وهب ، أنبأ أبو صخر المديني، عن محمد بن كعب القرظي ، أنه كان يقول في هذه الآية: اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون يقول: لعلكم تفلحون غدا إذا لقيتموني، فذلك حين يقول اصبروا وصابروا

آخر تفسير سورة آل عمران .

التالي السابق


الخدمات العلمية