1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها
صفحة جزء
[ ص: 852 ] سورة النساء

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله تعالى: يا أيها الناس

[4712] حدثنا محمد بن يحيى ، ثنا أبو غسان ، ثنا سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق ، قال: فيما حدثني محمد بن أبي محمد ، عن عكرمة ، أو سعيد بن جبير عن ابن عباس : يا أيها الناس أي: للفريقين جميعا من الكفار والمنافقين.

قوله تعالى: اتقوا ربكم

[4713] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: اتقوا ربكم واعبدوه.

قوله تعالى: الذي خلقكم من نفس واحدة

[4714] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة أما خلقكم من نفس واحدة، فمن آدم صلى الله عليه وسلم وروي عن مجاهد وأبي مالك ، وقتادة ومقاتل نحو ذلك.

قوله تعالى: وخلق

[4715] به عن السدي ، قوله: وخلق منها زوجها قال: وجعل.

قوله تعالى: منها

[4716] وبه عن السدي ، قوله: وخلق منها زوجها قال: حواء.

[4717] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو عبد الرحمن الحارثي ، عن جويبر ، عن الضحاك : وخلق منها زوجها قال: خلق حواء من آدم، من ضلع الخلف، وهو من أسفل الأضلاع.

قوله تعالى: وخلق منها زوجها

[4718] حدثنا أبي ، ثنا مقاتل بن محمد، ثنا وكيع ، عن أبي هلال، عن قتادة ، عن ابن عباس ، رضي الله عنهما يعني قوله: وخلق منها زوجها قال: خلقت المرأة من الرجل، فجعل نهمتها في الرجال، وخلق الرجل من الأرض، فجعل نهمته في الأرض، فاحبسوا نساءكم.

[ ص: 853 ] [4719] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: وخلق منها زوجها قال: حواء من قصير آدم وهو نائم، فاستيقظ، فقال: أثا بالنبطية، أي امرأة. وروي عن السدي وقتادة ومقاتل بن حيان أنها: حواءقوله تعالى: وبث

[4720] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: وبث منهما قال: بث: خلق، وروي عن مقاتل بن حيان نحو ذلك.

قوله تعالى: منهما رجالا كثيرا ونساء

[4721] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: وبث منهما من آدم وحواء: يقول: خلق منهما رجالا كثيرا ونساء.

قوله تعالى: واتقوا الله

[4722] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثنا عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قوله: واتقوا الله يعني: المؤمنين يحذرهم.

قوله تعالى: الذي تساءلون

[4723] حدثنا أحمد بن سنان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، وثنا الأشج، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: واتقوا الله الذي تساءلون به قال: يقول أسألك بالله وبالرحم.

[ ص: 854 ] [4724] حدثنا أبي ، ثنا حسان بن عبد الله الواسطي، ثنا السري بن يحيى، قال: تلا الحسن هذه الآية: واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام فإذا سئلت بالله فأعط، وإذا سئلت بالرحم فأعط يعني: الرحم التي بينك وبينه.

[4725] حدثنا أبي ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ أبو جعفر ، عن الربيع ، في قوله: واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام قال: الذي تعهدون وتعتقدون به وروي عن إبراهيم النخعي ، وعكرمة نحو قول مجاهد .

قوله تعالى: والأرحام

[4726] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام قال: اتقوا الله الذي تساءلون به، واتقوا الأرحام وصلوها، وروي عن الضحاك مثله. وروي عن عن مقاتل بن حيان وعكرمة قالا: لا تقطعوها.

[4727] حدثنا أبي ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا شبل، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : قوله: إن الله كان عليكم رقيبا قال: حفيظا، وروي عن قتادة ، ومقاتل بن حيان والثوري نحو ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية