1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم
صفحة جزء
قوله تعالى: وابتلوا اليتامى آية : 6

[4797] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: وابتلوا اليتامى يعني: اختبروا اليتامى عند الحلم.

[4798] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، وابتلوا اليتامى قال: عقولهم قال أبو محمد : وروي عن الحسن والسدي نحو ذلك.

[ ص: 865 ] [4799] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: وابتلوا اليتامى يعني: الأولياء والأوصياء يقول: اختبروهم.

قوله تعالى: حتى إذا بلغوا النكاح

[4800] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: حتى إذا بلغوا النكاح يقول: الحلم، قال أبو أحمد : وروي عن أبي مالك ، وسعيد بن جبير والسدي نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[4801] ذكر عن أبي معشر ، عن محمد بن قيس ، قوله: حتى إذا بلغوا النكاح قال: خمس عشرة.

قوله تعالى: فإن آنستم منهم رشدا

[4802] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: فإن آنستم منهم رشدا قال: فإن عرفتم منهم رشدا، قال أبو محمد : وروي عن سعيد بن جبير ، ومجاهد ، وأبي مالك نحو ذلك.

قوله تعالى: منهم رشدا

[4803] حدثنا أبي ، ثنا عمرو بن عون الواسطي، أنبأ شريك ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله: فإن آنستم منهم رشدا قال: إذا أدرك اليتيم بحلم وعقل ووقار دفع إليه ماله.

[4804] قال أبو محمد : وروي عن مجاهد : رشدا قال: عقلا.

والوجه الثاني:

[4805] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: فإن آنستم منهم رشدا قال: إن عرفتم رشدا في حالهم والإصلاح في أموالهم قال أبو محمد : وروي عن الحسن نحوه.

[ ص: 866 ] [4806] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، قوله: فإن آنستم منهم رشدا قال: صلاحا في دينهم وحفظا لأموالهم.

والوجه الثالث:

[4807] ذكر عن أبي بكر بن أبي شيبة، ثنا عبيد الله بن موسى ، عن سفيان ، عن هشام ، عن محمد بن سيرين ، عن عبيدة بن عمرو ، قال: آنستم منهم رشدا قال: إذا أقام الصلاة.

والوجه الرابع:

[4808] حدثنا أبي ، ثنا ابن نفيل، ثنا هشيم، قال: قال ابن شبرمة يعني في قوله: فإن آنستم منهم رشدا قال: سنة بعد الاحتلام.

قوله تعالى: فادفعوا إليهم أموالهم

[4809] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله تعالى: فادفعوا إليهم أموالهم يعني: ادفعوا إلى اليتامى أموالهم إذا كبروا.

قوله تعالى: ولا تأكلوها

[4810] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: ولا تأكلوها إسرافا وبدارا يعني: تأكل مال اليتيم.

[4811] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير : ولا تأكلوها إسرافا يعني: في غير حق. قال أبو محمد : وروي عن مقاتل بن حيان نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[4812] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا أحمد بن المفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: ولا تأكلوها إسرافا وبدارا قال: يسرف في الأكل.

[ ص: 867 ] قوله تعالى: وبدارا

[4813] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: وبدارا يعني: يأكل مال اليتيم ببادرة، فعند أن يبلغ فيحول بينه وبين ماله قال أبو محمد ، وروي عن سعيد بن جبير ، والسدي نحو ذلك.

قوله تعالى: أن يكبروا

[4814] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، قوله: أن يكبروا قال: خشية أن يبلغ الحلم فيأخذ ماله.

قوله تعالى: ومن كان

[4815] حدثنا الأشج، ثنا عبد الله بن سليمان، عن هشام ، عن أبيه، عن عائشة : " من كان غنيا " قالت: نزلت في والي اليتيم.

[4816] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله ، حدثني ابن لهيعة ، حدثنا عطاء ، عن سعيد بن جبير ، قوله: ومن كان غنيا يعني: الوصي.

قال أبو محمد : وروي عن السدي ، والحكم مثل قول سعيد بن جبير .

قوله تعالى: غنيا

[4817] حدثنا أحمد بن سنان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن الحكم، عن مقسم ، عن ابن عباس : ومن كان غنيا فليستعفف فلا يحتاج إلى مال اليتيم.

والوجه الثاني:

[4818] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة، أنبأ ابن وهب ، حدثني نافع بن أبي نعيم يعني: القارئ قال: سألت يحيى بن سعيد وربيعة عن قول الله تعالى: ومن كان غنيا فليستعفف قالا: ذلك في اليتيم إن كان غنيا أنفق عليه بقدر غناه، ولم يكن للولي منه شيء.

[ ص: 868 ] والوجه الثالث:

[4819] حدثني أبي، ثنا موسى بن إسماعيل، ثنا المبارك، عن الحسن ، في قول الله تعالى: ومن كان غنيا فليستعفف قال: والي مال اليتيم إن كان غنيا فليستعفف، أن يأكل من أموالهم شيئا.

قوله تعالى: فليستعفف

[4820] حدثنا أحمد بن سنان ، ثنا أبو أحمد الزبيري ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي ليلى ، والأعمش ، عن الحكم، عن مقسم ، عن ابن عباس ، قوله: ومن كان غنيا فليستعفف قال: بغناه لا يصيب منه شيئا، قال أبو محمد : وروي عن أبي العالية ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، والحسن ، والنخعي ، والحكم، ومقاتل بن حيان، والسدي نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[4821] حدثنا سليمان بن داود بن نصير، مولى عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ، ثنا سهل بن عثمان العسكري، ثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، ثنا إسرائيل ، عن عطاء بن السائب ، عن عامر ، في قوله: ومن كان غنيا فليستعفف قال: هو عليه كالميتة والدم.

والوجه الثالث:

[4822] حدثنا أحمد بن عصام، ثنا أبو أحمد يعني الزبيري ثنا مسعر ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، قال: قال عمر : التمسوا الغنى في الباه، قوله: ومن كان غنيا فليستعفف

قوله تعالى: ومن كان فقيرا فليأكل

[4823] حدثنا الأشج، وهارون بن إسحاق، قالا: ثنا عبدة بن سليمان ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه، عن عائشة : ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قالت: نزلت في ولي اليتيم الذي يقوم عليه ويصلحه إذا كان محتاجا أن يأكل منه.

قوله تعالى: فليأكل بالمعروف

[4824] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو خالد الأحمر، عن حسين المكتب، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن عندي يتيما له مال، وليس عندي شيء فما آكل من ماله؟ قال: بالمعروف غير مسرف.

[ ص: 869 ] والوجه الثاني:

[4825] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن علي بن أبي صالح ، عن السدي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قوله: ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قال: يأكل بالثلاث أصابع.

من أوجب لوالي اليتيم أن يأكل من حواشي ماله وأطرافه.

[4826] حدثنا أبي ، ثنا موسى بن إسماعيل، ثنا مبارك، عن الحسن : ومن كان فقيرا وهو يقوم لهم بما يصلحهم، فليأكل من حواشي أموالهم وأطرافه بالمعروف.

الوجه الثاني: من أوجب لوالي اليتيم أن يأكل بقدر قيامه:

[4827] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن سعيد الأصبهاني، أنبأ علي بن مسهر، عن هشام ، عن أبيه، عن عائشة ، قالت: أنزلت هذه الآية في اليتيم: ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف بقدر قيامه عليه. قال أبو محمد : وروي عن أبي العالية نحو ذلك.

والوجه الثالث: أن يأكل من مال نفسه بالمعروف.

[4828] حدثنا أحمد بن سنان ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن الحكم، عن مقسم ، عن ابن عباس : ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قال: يأكل من ماله، يقوت على نفسه حتى لا يحتاج إلى مال اليتيم قال أبو محمد وروي عن مجاهد في إحدى الروايات وميمون بن مهران ، والحكم نحو ذلك .

والوجه الرابع: أن يأكل من مال اليتيم قرضا .

[4829] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: فليأكل بالمعروف يعني: القرض، قال أبو محمد : وروي عن عبيدة، وأبي العالية ، وأبي وائل ، وسعيد بن جبير في إحدى الروايات، ومجاهد والضحاك ، والسدي نحو ذلك.

[ ص: 870 ] والوجه الخامس: أن يأكل قرضا ولا قضاء عليه إن مات معسرا:

[4830] - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، قوله: ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف يعني: في القرض قدر ما يبلغ قوتا، فإن أيسر رد عليه، وإن لم يوسر حتى يموت فلا إثم عليه، ولم يرخص في أموال اليتامى في غير هذا.

[4831] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا يونس بن بكير ، ثنا هشام يعني الدستوائي، عن حماد، عن سعيد بن جبير : ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قال: قرضا وإذا حضرته الوفاة ولم يجد ما يؤدي فليستحله من اليتيم، وإن كان صغيرا فليستحله من وليه قال أبو محمد : وروي عن السدي قال: يأكله قرضا، فإن أيسر قضاه وإلا كان في حل الله. وفي أحد قولي مجاهد ، وأبي وائل نحو ذلك.

والوجه السادس: أن يأكل سد جوعه وستر عورته:

[4832] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا إسحاق بن سليمان، عن أبي جعفر الرازي، عن مغيرة، عن إبراهيم، قوله: فليأكل بالمعروف قال: ليس المعروف بلبس الكتان، ولكن المعروف: ما سد الجوع ووارى العورة.

الوجه السابع: أن لا قضاء عليه

[4833] حدثنا أبي ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، عن منصور ، عن إبراهيم، في قوله: ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف من مال اليتيم ولا يقضي قال أبو محمد : وروي عن عطية وعطاء ، وعكرمة ، والحسن نحو ذلك.

والوجه الثامن: أن يقضي ما أكل قبل الاضطرار:

[4834] حدثنا أبو هارون الخراز، ثنا عبد الله بن الجهم، ثنا عمرو يعني ابن أبي قيس، عن عطاء بن السائب ، عن الشعبي ، في قوله: فليأكل بالمعروف قال: لا يأكل منه إلا أن يضطر إليه كما يضطر إلى الميتة، وإن أكل منه قضاه.

[ ص: 871 ] والوجه التاسع: أن يأكل اليتيم الفقير من ماله بالمعروف.

[4835] أخبرنا يونس بن عبد الأعلى ، قراءة، أنبأ ابن وهب ، حدثني نافع بن أبي نعيم القارئ ، قال: سألت يحيى بن سعيد ، وربيعة عن قول الله: فليأكل بالمعروف قالا: ذلك في اليتيم إن كان فقيرا أنفق عليه بقدر فقره، ولم يكن للولي منه شيء.

والوجه العاشر: أن تفسير الآية في أهل البدو

[4836] حدثنا أبي ، ثنا عبد العزيز بن عبد الله الأويسي، ثنا ابن أبي الزناد ، في هذه الآية: ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قال: كان أبو الزناد يقول: إنما كان ذلك في أهل البدو وأشباههم.

قوله تعالى: فإذا دفعتم

[4837] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قوله: فإذا دفعتم إليهم يقول للأوصياء: فإذا دفعتم

قوله تعالى: إليهم أموالهم

[4838] أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي الحسين ، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله: فإذا دفعتم إليهم أموالهم فأشهدوا عليهم يقول: إذا دفع إلى اليتيم ماله، فليدفعه إليه بالشهود، وكما أمره الله.

[4839] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، ثنا ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله تعالى: فإذا دفعتم إليهم أموالهم يقول للأوصياء: إذا دفعتم إلى اليتامى أموالهم وإذا بلغوا الحلم.

قوله تعالى: فأشهدوا عليهم

[4840] وبه عن سعيد بن جبير ، قوله: فأشهدوا عليهم بالدفع إليهم أموالهم.

قوله تعالى: وكفى بالله حسيبا

[4841] وبه عن سعيد بن جبير ، قوله: وكفى بالله حسيبا يعني: شهيدا يعني: لا شاهد أفضل من الله فيما بينكم وبينهم.

[ ص: 872 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية