صفحة جزء
قوله: ولا تلبسوا الحق بالباطل . آية 42

[454] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو جعفر عن الربيع عن أبي العالية في قوله: ولا تلبسوا الحق بالباطل يقول ولا تخلطوا الحق بالباطل، وأدوا النصيحة لعباد الله في أمر محمد صلى الله عليه وسلم.

الوجه الثاني:

[455] حدثنا أبو زرعة ثنا صفوان ثنا الوليد ثنا سعيد عن قتادة في قول الله: ولا تلبسوا الحق بالباطل قال: لا تلبسوا اليهودية والنصرانية بالإسلام، إن دين الله الإسلام ، واليهودية والنصرانية بدعة ليست من الله. قال أبو محمد: وروي عن سعيد بن جبير والربيع بن أنس نحو ما ذكرنا عن أبي العالية ، وروي عن الحسن نحو قول قتادة .

قوله: وتكتموا الحق

[456] حدثنا عصام بن رواد ثنا آدم ثنا أبو جعفر عن الربيع عن أبي العالية في قول الله: وتكتموا الحق قال: كتموا نعت محمد وهم يجدونه مكتوبا عندهم.

[457] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ أبو غسان ثنا سلمة بن الفضل عن محمد بن إسحاق قال: فيما حدثني محمد بن أبي محمد عن عكرمة أو سعيد بن جبير عن ابن عباس : وتكتموا الحق وأنتم تعلمون أي تكتموا ما عندكم من المعرفة برسولي وبما جاء به وأنتم تجدونه عندكم فيما تعلمون من الكتب التي بأيديكم.

[ ص: 99 ] [458] حدثنا أبو زرعة ثنا عمرو بن حماد ثنا أسباط عن السدي : وتكتموا الحق قال الحق هو محمد -صلى الله عليه وسلم- وروي عن مجاهد وقتادة والربيع بن أنس نحو ذلك.

قوله: وأنتم تعلمون

[459] حدثنا محمد بن يحيى، أنبأ أبو غسان ثنا سلمة بن الفضل عن محمد بن إسحاق قال: فيما حدثني محمد بن أبي محمد عن عكرمة أو سعيد بن جبير عن ابن عباس : وأنتم تعلمون أي أنتم تجدونه عندكم فيما تعلمون من الكتب التي بأيديكم.

[460] حدثنا أبو زرعة ثنا صفوان ثنا الوليد ثنا سعيد عن قتادة قوله: وأنتم تعلمون قال: وهم يعلمون أنه رسول الله، وكتموا الإسلام وهم يعلمون أنه دين الله.

التالي السابق


الخدمات العلمية