1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار
صفحة جزء
قوله تعالى: تلك حدود الله آية : 13

[4949] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: تلك حدود الله يعني: طاعة الله، يعني: المواريث التي سمى.

والوجه الثاني:

[4950] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى، ثنا عبد الله ، حدثني عطاء ، عن سعيد ، قوله: تلك حدود الله يعني: سنة الله وأمره في قسمة الميراث.

والوجه الثالث:

[4951] حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: تلك حدود الله يعني شروط الله.

قوله تعالى: ومن يطع الله ورسوله

[4952] حدثنا أسيد بن عاصم ، ثنا الحسين بن حفص ، ثنا سفيان ، عن داود بن أبي هند ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله قال: الإضرار في الوصية. وروي عن الحسن نحو ذلك.

والوجه الثاني:

[4953] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو خالد ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : ومن يطع الله ورسوله قال: فيما اقتص من المواريث.

[ ص: 891 ] [4954] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، قوله: ومن يطع الله ورسوله فيقسم الميراث كما أمره الله.

[4955] أخبرنا علي بن المبارك ، فيما كتب إلي، ثنا يزيد بن المبارك، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج ، ومن يطع الله ورسوله قال: من يؤمن بهذه الفرائض.

قوله تعالى: يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار

[4956] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن مرة، عن مسروق ، قال: قال عبد الله : أنهار الجنة تفجر من جبل من مسك.

[4957] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى الأنصاري، ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد ، عن أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك ، قوله: تجري من تحتها الأنهار يعني: المساكن تجري أسفلها أنهارها.

[4958] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله تعالى جنات تجري من تحتها الأنهار يعني: تحتها الأنهار: تحت الشجر البساتين.

قوله تعالى: خالدين فيها

[4959] وبه عن سعيد بن جبير ، قوله: خالدين فيها يعني: لا يموتون .

قوله تعالى: وذلك الفوز العظيم

[4960] وبه عن سعيد بن جبير ، قوله: " وذلك " يعني: ذلك الثواب الفوز العظيم .

التالي السابق


الخدمات العلمية