1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين
صفحة جزء
قوله تعالى: ومن يعص الله ورسوله آية : 14

[4961] حدثنا أبي ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن داود، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال: الضرر في الوصية من الكبائر ثم قرأ: ومن يعص الله ورسوله

[4962] حدثنا سليمان بن داود، مولى عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ، ثنا سهل بن عثمان أبو معاوية ، عن داود، عن عكرمة ، عن ابن عباس : ومن يعص الله ورسوله قال: في الوصية.

[ ص: 892 ] والوجه الثاني:

[4963] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، عن ابن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، قوله: ومن يعص الله ورسوله يعني: ومن يكفر بقسمة المواريث وهم المنافقون، كانوا لا يعدون بأن للنساء والصبيان الصغار من الميراث نصيبا.

[4964] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو خالد ، عن ابن جريج ، عن مجاهد ، ومن يعص الله ورسوله قال: فيما افترض من المواريث.

[4965] أخبرنا علي بن المبارك ، فيما كتب إلي، ثنا زيد بن المبارك ، ثنا ابن ثور ، عن ابن جريج : ومن يعص الله ورسوله قال: من لا يؤمن بالله.

قوله تعالى: ويتعد حدوده

[4966] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: ويتعد حدوده يعني: من لم يرض بقسم الله وتعدى ما قال.

[4967] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى، ثنا عبد الله ، حدثني عطاء ، عن سعيد بن جبير ، قوله: ويتعد حدوده يعني: يخالف أمره في قسمة المواريث.

قوله تعالى: يدخله نارا خالدا فيها

[4968] وبه عن سعيد بن جبير : في قوله: يدخله نارا خالدا فيها يعني: يخلد فيها بكفره بقسمة المواريث وله عذاب مهين.

[4969] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، ثنا محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل ، قوله: وله عذاب مهين يعني: المهين: الهوان.

التالي السابق


الخدمات العلمية