صفحة جزء
قوله تعالى: وليست التوبة للذين يعملون السيئات آية : 18

5014 - حدثنا أحمد بن سنان ، ثنا وهب بن جرير ، ثنا شعبة ، عن إبراهيم بن ميمون ، عن رجل، من بلحارث بن كعب ، ثنا رجل، منا يقال له: أيوب قال: سمعت عبد الله بن عمرو ، يقول: من تاب قبل موته عاما أو بعام تيب عليه، حتى قال: بشهر، حتى قال: بجمعة، حتى قال: بيوم، حتى قال: بساعة، حتى قال: بفواق، فقلت: سبحان الله، ألم يقل الله تعالى: وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت فقال: إنما أحدثك ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

5015 - حدثنا أبي، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع ، عن أبي العالية ، في قوله: وليست التوبة للذين يعملون السيئات قال: هذا في أهل النفاق.

5016 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا إسماعيل بن محمد بن جحادة ، قال: سألت سفيان الثوري عن قوله: وليست التوبة للذين يعملون السيئات قال: الشرك .

قوله تعالى: حتى إذا حضر أحدهم الموت

[5017] حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ الثوري ، عن يعلى بن نعمان، أخبرني من سمع من ابن عمر ، يقول: التوبة مبسوطة للعبد ما لم يسق ثم قرأ ابن عمر : "حتى إذا حضر أحدهم الموت" قال ثم يقول: وهل الحضور إلا السوق .

[5018] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا إسماعيل بن محمد بن جحادة ، قال: سألت سفيان الثوري عن قوله: حتى إذا حضر أحدهم الموت قال: إذا عاين .

[ ص: 901 ] قوله تعالى: قال إني تبت الآن

[5019] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا ابن نمير ، ثنا مصعب بن المقدام، عن شريك، عن الأعمش ، عن إبراهيم، عن عبد الله : حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن قال: لا يقبل ذاك منه

قوله تعالى: ولا الذين يموتون وهم كفار

[5020] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: وليست التوبة إلى قوله: ولا الذين يموتون وهم كفار قال: فأنزل الله تعالى بعد ذلك: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء فحرم الله المغفرة على من مات وهو كافر .

5021 - حدثنا أبي، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، في قوله: ولا الذين يموتون وهم كفار قال: هذا في أهل الشرك. وروي عن ابن عباس ، والربيع بن أنس نحو ذلك .

قوله تعالى: أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما

[5022] حدثنا أبو زرعة ، ثنا منجاب بن الحارث ، أنبأ بشر بن عمارة ، عن أبي روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، في قوله: عذابا يقول: نكالا

قوله تعالى: أليما

[5023] حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل، حدثني أبي عمرو ، ثنا أبي، أنبأ شبيب بن بشر، أنبأ عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله: أليما قال: كل شيء وجيع .

[5024] حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم ، ثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، في قوله: أليما قال: الأليم: الموجع في القرآن كله، وروي عن سعيد بن جبير ، والضحاك ، وقتادة ، وأبي مالك ، وأبي عمران الجوني، ومقاتل بن حيان نحو ذلك .

قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا

[5025] حدثنا زيد بن إسماعيل الصائغ ، حدثني معاوية يعني: ابن هشام ، عن عيسى بن راشد، عن علي بن بذيمة، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال: " ما في القرآن آية: " يا أيها الذين آمنوا " إلا كان علي سيدها وشريفها وأميرها، وما من أصحاب محمد إلا قد عوتب في القرآن إلا علي بن أبي طالب فإنه لم يعاتب في شيء منه " .

[ ص: 903 ] [5026] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عبدة بن سليمان ، عن الأعمش ، عن خيثمة ، قال: ما تقرءون في القرآن: " يا أيها الذين آمنوا " فإنه في التوراة: يا أيها المساكين .

[5027] حدثنا أبي ، ثنا نعيم بن حماد ، ثنا عبد الله بن المبارك ، أنبأ مسعر ، ثنا معن، وعون، أو أحدهما، أن رجلا، أتى عبد الله بن مسعود فقال: اعهد إلي، فقال: إذا سمعت الله تعالى يقول: " يا أيها الذين آمنوا " فأرعها سمعك فهو خير يأمر به أو شر ينهى عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية