1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا
صفحة جزء
قوله تعالى: وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج آية : 20

[5050] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج قال: إن كرهت امرأتك وأعجبك غيرها، فطلقت هذه وتزوجت تلك وروي عن مجاهد ، ومقاتل بن حيان نحو ذلك .

[ ص: 906 ] قوله تعالى: وآتيتم إحداهن قنطارا

[5051] وبه عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ، قوله: وآتيتم إحداهن قنطارا قال: إن كرهت امرأتك وأعجبك غيرها، فطلقت هذه وتزوجت تلك، فأعط هذه مهرها وإن كان قنطارا

قوله تعالى: قنطارا

5052 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن موسى بن عبيدة، عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن يحنس، عن أم الدرداء ، عن أبي الدرداء ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ خمسين آية في ليلة أصبح له قنطار من الأجر، والقنطار مثل التل العظيم " .

والوجه الثاني:

[5053] حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن البرقي، ثنا عمرو يعني: ابن أبي سلمة ، أنبأ زهير يعني ابن محمد، ثنا حميد الطويل ، ورجل آخر سماه، عن أنس ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: في قول الله تعالى: وآتيتم إحداهن قنطارا يعني: ألفا دينار .

والوجه الثالث:

[5054] حدثنا أبي ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا العلاء بن خالد بن وردان، ثنا يزيد الرقاشي ، عن أنس بن مالك ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " القنطار: ألف دينار" .

والوجه الرابع:

[5055] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو بكر ، عن عياش، ثنا أبو حصين ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معاذ ، قال: القنطار: ألف ومائتا أوقية وروي عن أبي الدرداء ، وأبي هريرة نحو ذلك .

والوجه الخامس:

[5056] حدثنا أبو زرعة ، ثنا مسدد ، ثنا يحيى بن سعيد ، وعن التيمي ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، قال: القنطار: ثمانون ألفا .

[ ص: 907 ] والوجه السادس:

[5057] حدثنا أبي ، ثنا عارم ، عن حماد، عن سعيد الجريري، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري ، قال: القنطار ملء مسك ثور ذهبا، ورواه محمد بن موسى الحرشي، عن حماد بن زيد مرفوعا، الموقوف أصح .

والوجه السابع:

[5058] حدثنا أبو عبد الله الطهراني، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ عمر بن حوشب، عن عطاء الخراساني ، أن ابن عمر ، سئل عن قوله: القنطار، قال: سبعون ألفا، وروي عن سعيد بن المسيب ، في إحدى قوليه، ومجاهد وطاوس مثل ذلك .

والوجه الثامن:

5059 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا مسدد ، ثنا يزيد بن زريع ، عن يونس، عن الحسن ، في هذه الآية: وآتيتم إحداهن قنطارا قال: القنطار: ألف ومائتا دينار .

والوجه التاسع:

5060 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن إسماعيل، عن أبي صالح ، قال: القنطار: مائة رطل، وروي عن عمر ، والشعبي ، والسدي ، وقتادة ، نحو ذلك .

والوجه العاشر:

[5061] حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو معاوية ، عن جويبر ، عن الضحاك ، في قوله: قنطارا قال: " من العرب من يقول: القنطار: ألف دينار، ومنهم من يقول: اثنا عشر ألفا ". وروي عن الحسن في إحدى الروايات أنه قال: اثنا عشر ألفا .

والوجه الحادي عشر:

[5062] حدثنا أبي ، ثنا الحسين بن عيسى بن ميسرة الحارثي ، ثنا زافر، ثنا حبان، عن سعد بن طريف، عن أبي جعفر ، قال: القنطار: خمسة عشر ألف مثقال، والمثقال: أربعة وعشرون قيراطا، أصغرها مثل أحد، وأكبرها ما بين السماء إلى الأرض .

[ ص: 908 ] قوله تعالى: فلا تأخذوا منه شيئا

[5063] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: فلا تأخذوا منه شيئا قال: فلا يحل له من مال المطلقة شيء وإن كثر .

قوله تعالى: أتأخذونه بهتانا

[5064] وبه عن مجاهد ، قوله: بهتانا قال: إثما .

قوله تعالى: وإثما مبينا

[5065 ] حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله تعالى: مبينا يعني: البين .

قوله تعالى: مبينا يعني البين

التالي السابق


الخدمات العلمية