صفحة جزء
قوله تعالى: وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض آية : 21

[5066 ] حدثنا أبي ، ثنا مقاتل بن محمد، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن عاصم ، عن بكير بن عبد الله المزني ، عن ابن عباس ، في قوله: وقد أفضى بعضكم إلى بعض قال: الإفضاء: الجماع، وروي عن مجاهد ، والسدي نحو ذلك .

والوجه الثاني:

[5067] قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: وقد أفضى بعضكم إلى بعض تعظيما .

قوله تعالى: وأخذن منكم ميثاقا غليظا

[5068 ] حدثنا أبي ، ثنا عبد الله بن عمران الأسدي، ثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عباس ، قوله: وأخذن منكم ميثاقا غليظا قال: هو قول الرجل: ملكت، وروي عن سعيد بن جبير قال: هو قوله: قد نكحت عند الخطبة .

[ ص: 909 ] [5069] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: وأخذن منكم ميثاقا غليظا قال: كلمة النكاح التي تستحل بها فروجهن .

[5070 ] حدثنا أبو زرعة ، وكثير بن شهاب، قالا: ثنا محمد بن سعيد بن سابق، ثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، في قوله: وأخذن منكم ميثاقا غليظا قال: الميثاق الغليظ أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، زاد كثير بن شهاب: فإن كلمة الله هي: التشهد في الخطبة، قال: وكان فيما أعطي النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به، قال: جعلت أمتك لا تجوز لهم الخطبة حتى يشهدوا أنك عبدي ورسولي. وروي عن عكرمة ومجاهد مثل متن حديث أبي زرعة .

[5071] حدثنا أبو زرعة ، ثنا محمد بن عبد الله بن نمير، ثنا يحيى بن يمان ، عن سفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن ابن عباس ، قوله: وأخذن منكم ميثاقا غليظا قال: قوله: فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان وروي عن أبي العالية والحسن ، وقتادة ، وعكرمة ، والضحاك ، والسدي ، ويحيى بن أبي كثير نحو ذلك .

قوله تعالى: غليظا

[5072 ] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد ، ثنا أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك ، قوله: غليظا يعني: شديدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية