1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا
صفحة جزء
قوله تعالى: ومن يفعل ذلك آية : 30

5188 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء ، عن سعيد بن جبير ، قوله: ومن يفعل ذلك يعني: الدماء والأموال جميعا متعمدا وروي عن مقاتل نحو ذلك.

والوجه الثاني:

5189 - ذكره محمد بن يحيى ، أنبأ يحيى بن المغيرة ، قال: ذكر جرير : أن هذه الآية فيمن يؤدي الميراث، ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما.

[ ص: 929 ] قوله تعالى: عدوانا

5190 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قوله: عدوانا يعني: اعتداء بغير حق.

قوله تعالى: وظلما

5191 - وبه عن سعيد بن جبير ، في قوله: وظلما يعني: ظلما بغير حق فيمت على ذلك.

قوله تعالى: فسوف نصليه نارا

5192 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، عن زيد بن أسلم ، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب، قال: لما نزلت الموجبات التي أوجب الله عليها النار لمن عمل بها نحو هذه الآية: فسوف نصليه نارا ونحوها، كنا نشهد على من فعل شيئا من هذا أنه من أهل النار، حتى نزلت: إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء فلما نزلت كففنا عن الشهادة، ولم نشهد أنهم في النار، وخفنا عليهم بما أوجب الله لهم.

قوله تعالى: وكان ذلك على الله يسيرا

5193 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، قوله: وكان ذلك على الله يسيرا يقول: كان عذابه على الله هينا.

التالي السابق


الخدمات العلمية