1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى
صفحة جزء
[ ص: 947 ] قوله تعالى: واعبدوا الله آية : 36

5289 - حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق ، قال: فيما حدثني محمد بن أبي محمد ، عن عكرمة ، أو سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قوله: " اعبدوا الله " أي: وحدوا.

قوله تعالى: ولا تشركوا به شيئا

5290 - حدثنا محمد بن عوف ، ثنا ابن أبي مريم، أنبأ نافع بن يزيد ، حدثني سيار بن عبد الرحمن ، عن يزيد بن قوذر، عن سلمة بن شريح ، عن عبادة بن الصامت ، قال: أوصانا رسول الله بسبع خصال ألا تشركوا بالله شيئا، وإن حرقتم وقطعتم وصلبتم.

قوله تعالى: وبالوالدين إحسانا

5291 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا صفوان بن صالح، ثنا الوليد ، أخبرني بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، في قول الله تعالى: وبالوالدين إحسانا فيما أمركم به من حق الوالدين.

قوله تعالى: وبذي القربى

5292 - قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، عن بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، قوله: وبذي القربى يعني: القرابة.

قوله تعالى: واليتامى

5293 - حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن جويبر ، عن الضحاك ، عن النزال، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يتم بعد الحلم.

5294 - حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، ثنا سفيان ، عن إسماعيل يعني ابن أمية، عن سعيد يعني المقبري، عن يزيد بن هارون ، قال: كتب نجدة إلى ابن عباس سأله عن اليتيم: متى ينقضي يتمه؟ فقال: اكتب يا يزيد ، إذا ونس منه الرشد.

[ ص: 948 ] قوله تعالى: والمساكين

5295 - حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني، وأحمد بن سنان الواسطي، قالا: ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس المسكين بالطواف، ولا بالذي ترده اللقمة واللقمتان ولا التمرة والتمرتان، ولكن المسكين: المعفف لا يسأل الناس شيئا ولا يفطن به فيتصدق عليه ".

قوله تعالى: والجار ذي القربى

5296 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: والجار ذي القربى يعني: الذي بينك وبينه قرابة وروي عن مجاهد ، وعكرمة وميمون بن مهران ، والضحاك وزيد بن أسلم ، ومقاتل بن حيان ، وقتادة نحو ذلك.

والوجه الثاني:

5297 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا إبراهيم بن موسى ، أنبأ ابن أبي زائدة ، أنبأ إسرائيل ، عن جابر ، عن عامر ، قال: قال علي وابن مسعود : والجار ذي القربى المرأة وروي عن الحسن وسعيد بن جبير نحو ذلك.

والوجه الثالث:

5298 - ذكر عن عبيد الله بن موسى، أنبأ شيبان ، عن أبي إسحاق ، عن نوف: والجار ذي القربى قال: المسلم.

قوله تعالى: والجار الجنب

5299 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: والجار الجنب الذي ليس بينك وبينه قرابة وروي عن عكرمة ، ومجاهد في إحدى الروايات، وقتادة وعطاء الخراساني والسدي ، والضحاك وزيد بن أسلم ، ومقاتل بن حيان نحو ذلك.

[ ص: 949 ] والوجه الثاني:

5300 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا إبراهيم بن موسى ، أنبأ ابن أبي زائدة ، قال: قال ابن جريج ، عن سليم، هو أبو عبيد الله أنه سمع مجاهدا ، يقول في: " الجار الجنب " قال: هو رفيقك في السفر في بياتك، ويده مع يدك.

والوجه الثالث:

5301 - ذكر عن عبيد الله بن موسى، عن شيبان ، عن أبي إسحاق ، عن نوف، قال: " الجار الجنب " قال: اليهودي والنصراني.

قوله تعالى: والصاحب بالجنب

5302 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن إسرائيل، عن جابر ، عن عامر ، عن علي ، وعبد الله، في قوله: والصاحب بالجنب قالا: هي المرأة. وروى عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وإبراهيم النخعي ، والحسن ، وسعيد بن جبير في إحدى الروايات نحو ذلك.

والوجه الثاني:

5303 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله: والصاحب بالجنب قال: الرفيق.

5304 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا عقبة، عن إسرائيل، عن جابر ، عن مجاهد ، وعكرمة ، في قوله: والصاحب بالجنب قال: هو الرفيق في السفر وروي عن قتادة نحو ذلك.

5305 - حدثنا أبي، ثنا أبو حذيفة ، ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، والصاحب بالجنب الرفيق في السفر، منزله منزلك، وطعامه طعامك، ومسيره مسيرك.

5306 - حدثنا أبي، ثنا إبراهيم بن حمزة ، ثنا حاتم، عن ابن عجلان، عن زيد بن أسلم ، قوله: والصاحب بالجنب قال: هو جليسك في الحضر ورفيقك في السفر.

5307 - حدثنا أبي، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن أبي بكير يعني مرزوقا عن سعيد بن جبير : والصاحب بالجنب قال: الرفيق الصالح.

[ ص: 950 ] قوله تعالى: وابن السبيل

5308 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: وابن السبيل قال: هو الضيف الفقير الذي ينزل بالمسلمين وروي عن سعيد بن جبير مثل ذلك.

والوجه الثاني:

5309 - حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن قتادة ، وعن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : وابن السبيل قال: هو الذي يمر عليك وهو مسافر وروي عن الحسن ، وأبي جعفر محمد بن علي، ومقاتل بن حيان ، والضحاك نحو ذلك.

5310 - حدثنا أبي، ثنا الفضل بن دكين، ثنا مندل، عن ليث ، عن مجاهد ، في قوله: وابن السبيل قال: لابن السبيل حق في الزكاة، وإن كان غنيا، يعني: إذا كان منقطعا به وروي عن عمر بن عبد العزيز ، والزهري ، والضحاك ، والربيع بن أنس نحو ذلك.

قوله تعالى: وما ملكت أيمانكم

5311 - حدثنا أبي، ثنا أبو حذيفة ، ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: وما ملكت أيمانكم قال: ما خولك الله فأحسن صحبته، كل هذا أوصى الله به.

5312 - قرأت على محمد بن الفضل ، ثنا محمد بن علي ، أنبأ محمد بن مزاحم ، ثنا بكير بن معروف ، عن مقاتل بن حيان ، في قوله: وما ملكت أيمانكم يعني: من عبيدكم وإمائكم يوصي الله بهم خيرا أن تؤدوا إليهم حقوقهم التي جعل الله لهم.

قوله تعالى: إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا

5313 - حدثنا أبي، ثنا أبو نعيم ، ثنا الأسود بن شيبان ، ثنا يزيد بن عبد الله بن الشخير، قال: قال مطرف : كان يبلغني عن أبي ذر حديث كنت أشتهي لقاءه فلقيته فقلت: يا أبا ذر بلغني أنك تزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثكم أن الله [ ص: 951 ] يحب ثلاثة، ويبغض ثلاثة. قال: أجل، فلا أخا لك، أكذب على خليلي ثلاثا؟ قلت: من الثلاثة الذي يبغض؟ قال: المختال الفخور، أوليس تجدونه عندكم في كتاب الله المنزل ثم قرأ الآية: إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا قلت: ومن؟ قال: المختال المنان.

5314 - حدثنا أبي، ثنا موسى بن إسماعيل، ثنا وهيب، عن خالد ، عن أبي تميمة، عن رجل، من بلهجيم قال: قلت: يا رسول الله أوصني، قال: " إياك وإسبال الإزار، فإن إسبال الإزار من المخيلة وإن الله لا يحب المخيلة.

5315 - حدثنا أحمد بن يحيى بن مالك السوسي ، ثنا أبو بلال يعني الأشعري، ثنا زافر بن سليمان، عن الأصبغ بن زيد، عن العوام بن حوشب ، قال: إنك لا تكاد تجده سيئ الملكة إلا وجدته مختالا فخورا ثم قرأ: وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا .

التالي السابق


الخدمات العلمية