صفحة جزء
[ ص: 957 ] قوله تعالى: يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض آية : 42

5345 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن هاشم بن البريد، عن مسلم البطين، قوله: لو تسوى بهم الأرض قال: الذين كفروا.

5346 - أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، ثنا أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله: يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض يعني: أن تسوى الأرض بالجبال والأرض عليهم.

5347 - حدثنا أبي، ثنا عبد العزيز بن المغيرة ، أنبأ يزيد بن زريع ، عن سعيد ، عن قتادة ، قوله: يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض يقول: ودوا لو انخرقت الأرض فساخوا فيها ولا يكتمون الله حديثا.

قوله تعالى: ولا يكتمون الله حديثا

5348 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا إسحاق بن سليمان، عن عمرو بن أبي قيس، عن مطرف ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال: أتاه رجل فقال: يا أبا عباس: فإنهم إذا رأوا أنه لا يدخل الجنة إلا أهل الصلاة، قالوا: نجحد فيجحدون فيختم على أفواههم وتشهد أيديهم وأرجلهم، ولا يكتمون الله حديثا.

5349 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا أبو خالد ، عن سعد بن طارق أبي مالك الأشجعي ، عن ربعي بن حراش، عن حذيفة ، قال: أتى الله بعبد من عباده آتاه الله مالا، فقال له: ماذا عملت في الدنيا: ولا يكتمون الله حديثا قال: يا رب آتيتني مالا فكنت أبايع الناس، وكان من خلقي الجواز، فكنت أيسر على الموسر، وأنظر المعسر، قال الله تعالى: أنا أحق بذي منك، تجاوزوا عن عبدي فقال عقبة بن عامر أو أبو مسعود الأنصاري: وهكذا أسمعناه من في رسول الله صلى الله عليه وسلم.

5350 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، في قوله: ولا يكتمون الله حديثا قال: بجوارحهم.

[ ص: 958 ] قوله تعالى: " يا أيها الذين آمنوا " قد تقدم تفسيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية