صفحة جزء
قوله تعالى: يا أيها الذين أوتوا الكتاب آية : 47

5410 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: يا أيها الذين أوتوا الكتاب نزلت في مالك بن الصيف ورفاعة بن زيد بن السائب من بني قينقاع.

قوله تعالى: آمنوا بما نـزلنا مصدقا لما معكم

5411 - حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، قال: قال محمد بن أبي محمد ، عن عكرمة ، قال: وكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤساء يهود منهم عبد الله بن صوريا الأعور، وكعب بن الأشرف، فقال: يا معشر يهود، اتقوا الله وأسلموا فوالله إنكم لتعلمون أن الذي جئتكم به الحق، قالوا: ما نعرف ذلك يا محمد، فجحدوا وما عرفوا وأصروا على الكفر، فأنزل الله فيهم: يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نـزلنا مصدقا لما معكم .

قوله تعالى: من قبل أن نطمس وجوها

5412 - أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله: من قبل أن نطمس وجوها وطمسها أن تعمى.

[ ص: 969 ] 5413- حدثنا أبي، ثنا ابن نفيل، ثنا عمرو بن واقد، عن يونس بن حلبس، عن أبي إدريس عائذ الله الخولاني قال: كان أبو مسلم معلم كعب ، وكان يلومه على إبطائه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بعثه إليه لينظر أهو هو؟ قال: حتى أتيت المدينة، فإذا تال يقرأ القرآن يقول: يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نـزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فبادرت الماء أغتسل وإني لأمس وجهي مخافة أن يطمس ثم أسلمت.

والوجه الثاني:

5414 - حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله: من قبل أن نطمس وجوها يقول: عن صراط الحق.

قوله تعالى: فنردها على أدبارها

5415 - أخبرنا محمد بن سعد العوفي ، فيما كتب إلي، حدثني أبي، حدثني عمي، حدثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ، قوله: فنردها يقول: نجعل وجوههم من قبل أقفيتهم فيمشون القهقرى، ونجعل لأحدهم عينين في قفاه وروي عن قتادة أنه قال: نجعل وجوههم من قبل ظهورهم - وروي عن عطية نحو ذلك.

والوجه الثاني:

5416 - حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، فنردها على أدبارها قال: في الضلالة.

5417 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم ، ثنا أحمد بن مفضل ، ثنا أسباط ، عن السدي ، قوله: فنردها على أدبارها يقول: فيعميها عن الحق قال: يرجعها كفارا ويجعلهم قردة وروي عن ابن عباس ، والحسن نحو قول مجاهد .

الوجه الثالث:

5418 - قرئ على يونس بن عبد الأعلى ، ثنا ابن وهب ، قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، في قول الله تعالى: من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها قال: من حيث جاءت أدبارها أي: رجعت إلى الشام من حيث جاءت ردوا إليه.

[ ص: 970 ] قوله تعالى: أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت وكان أمر الله مفعولا

5419 - حدثنا الحسن بن أبي الربيع ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، وقال الحسن، في قوله: أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت يقول: أو نجعلهم وروي عن السدي ، وقتادة نحو ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية