1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم
صفحة جزء
قوله تعالى: إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم نارا آية : 56

5491 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا ابن فضيل ، عن أبيه، عن إسماعيل بن مسلم ، عن الحسن ، قوله: سوف قال: وعيد.

قوله تعالى: كلما نضجت جلودهم

5492 - حدثنا علي بن الحسين ، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن ثوير، عن ابن عمر ، في قوله: كلما نضجت جلودهم قال: إذا احترقت جلودهم.

5493 - ذكر عن هشام بن عمار ، ثنا سعيد بن يحيى يعني سعدان، ثنا نافع ، مولى يوسف السلمي البصري، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال: قرأ رجل عند عمر هذه الآية كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها فقال عمر : أعدها علي، فأعادها عليه، فقال معاذ بن جبل ، عندي تفسيرها: تبدل في ساعة مائة مرة، فقال عمر : هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

5494 - حدثنا علي بن الحسين ، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا جرير ، عن الأعمش ، عن ثوير، عن ابن عمر ، في قوله: كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها قال: إذا احترقت جلودهم بدلوا جلودا بيضاء أمثال القراطيس.

5495 - حدثنا أبي، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس ، قوله: كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها قال: سمعنا أنه مكتوب في الكتاب الأول أن جلد أحدهم أربعين ذراعا وسنه تسعين ذراعا، وبطنه لو وضع فيه جبل لوسعه، فإذا أكلت النار جلودهم بدلوا جلودا غيرها.

[ ص: 983 ] 5496- حدثنا أبي، ثنا علي بن محمد الطنافسي، ثنا حسين الجعفي ، عن زائدة، عن هشام ، عن الحسن ، قوله: كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها قال: تنضجهم في اليوم سبعين ألف مرة قال حسين : وزاد فيه فضيل بن هشام عن الحسن : كلما أنضجتهم وأكلت لحومهم، قيل لهم: عودوا، فعادوا.

قوله تعالى: ليذوقوا العذاب

5497 - حدثنا زكريا بن داود بن بكر أبو يحيى الخفاف النيسابوري، ثنا يحيى بن يحيى، أنبأ عبد الله بن وهب ، عن عمر بن خالد المعافري، عن يحيى بن يزيد الحضرمي، أنه بلغه في قول الله تعالى: كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب قال: يجعل للكافر مائة جلد بين كل جلدين لون من العذاب.

قوله تعالى: إن الله كان عزيزا حكيما

5498 - حدثنا عصام بن رواد ، ثنا آدم ، ثنا أبو جعفر : يعني الرازي، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية : عزيزا حكيما يقول: عزيزا في نقمته إذا انتقم وروي عن قتادة ، والربيع بن أنس نحو ذلك.

5499 - حدثنا محمد بن يحيى ، أنبأ أبو غسان ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق : العزيز في نصرته ممن كفر إذا شاء.

التالي السابق


الخدمات العلمية