1. الرئيسية
  2. تفسير ابن أبي حاتم
  3. سورة النساء
  4. تفسير قوله تعالى والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار
صفحة جزء
قوله تعالى: والذين آمنوا وعملوا الصالحات آية : 57

5500 - حدثنا أبي، ثنا أحمد بن إسماعيل بن أبي ضرار، أنبأ إسماعيل بن أبي أويس، حدثني عبد الله بن نافع الصائغ، عن عاصم بن عمر ، عن زيد بن أسلم ، والذين آمنوا وعملوا الصالحات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

قوله تعالى: سندخلهم جنات

5501 - حدثنا عمرو بن عبد الله الأودي، ثنا وكيع ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن علقمة ، عن عبد الله ، قال: الجنة سجسح لا حر فيها ولا برد.

قوله تعالى: جنات تجري من تحتها الأنهار

5502 - حدثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن مرة، عن مسروق ، قال: قال عبد الله : أنهار الجنة تفجر من جبل مسك.

[ ص: 984 ] 5503- حدثنا أبو بكر بن أبي موسى ، ثنا هارون بن حاتم ، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد ، عن أسباط ، عن السدي ، عن أبي مالك ، قوله: تجري من تحتها الأنهار يعني: المساكن تجري أسفلها أنهارها.

5504 - حدثنا عمرو بن عبد الله الأودي، ثنا وكيع ، عن مسعر ، والمسعودي، وسفيان ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة ، حدثني مسروق ، قال: أنهار الجنة تجري في غير أخدود، وثمرتها كالقلال، كلما نزعت ثمرة عادت مثلها أخرى، العنقود اثنا عشر ذراعا.

قوله تعالى: خالدين فيها

5505 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، حدثني عطاء بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، في قول الله تعالى: خالدين فيها يعني: لا يموتون.

قوله تعالى: أبدا

5506 - حدثنا محمد بن يحيى ، ثنا محمد بن عمرو ، ثنا سلمة ، قال: قال محمد بن إسحاق ، حدثني محمد بن أبي محمد ، عن عكرمة أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، خالدين فيها أبدا قال: لا انقطاع.

قوله تعالى: لهم فيها أزواج مطهرة

5507 - حدثنا أبي، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس ، قوله: لهم فيها أزواج مطهرة يقول: مطهرة من القذر والأذى.

5508 - حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح ، ثنا شبابة ، ثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله: أزواج مطهرة قال: مطهرة من الحيض والبول والنخام والبزاق والمني والولد وروي عن عطاء ، والحسن ، والضحاك ، والنخعي وأبي صالح ، وعطية والسدي نحو قول ابن عباس .

5509 - حدثنا الحسن بن الصباح، ثنا عبد الوهاب بن عطاء ، عن سعيد ، وأبان، عن قتادة : لهم فيها أزواج مطهرة قيل: مطهرة من الأذى والمآثم.

5510 - حدثنا أبو زرعة ، ثنا ابن نفيل، ثنا خليد ، عن قتادة ، في قوله: لهم فيها أزواج مطهرة قال: لا حيض ولا كلف.

[ ص: 985 ] قوله تعالى: وندخلهم ظلا ظليلا

5511 - حدثنا أبي، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع ، قال الله تعالى: وندخلهم ظلا ظليلا وهو ظل العرش الذي لا يزول.

التالي السابق


الخدمات العلمية